خاص

تطوير «الرابع» و«الخامس» لتقليل الازدحامات

الحصان لـ الجريدة•: نسعى لخفض نسبة الحوادث وترقية مستويات الأمان والسلامة

نشر في 07-10-2016
آخر تحديث 07-10-2016 | 00:04
أكدت وزارة الأشغال العامة حرصها على تطوير الطرق السريعة في البلاد وفق خطة تنمية الوزارة سعياً منها إلى رفع حالة الأمن والأمان وتسيير الطرق بعيداً عن الازدحامات المرورية ويأتي تطوير طريقي الدائرين الرابع والخامس في مقدمة تلك المشاريع.
أكد وكيل قطاع الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الحصان حرص الوزارة على تطوير الطرق السريعة في البلاد، وخدمة مختلف المناطق التي تطل عليها، لافتا إلى أن هناك دائما خططا لتطوير الطرق المختلفة، تضعها الوزارة على مراحل مختلفة وفق خطتها التنموية.

وقال الحصان لـ«الجريدة» إن مشروع تطوير الدائري الرابع ينقسم إلى مجموعتين: الأولى تبدأ من دوار الأمم المتحدة إلى تقاطع طريق المطار، وتشمل إعادة إنشاء 4.7 كيلومترات، مبينا أن أعمال المشروع تضم تعديل تقاطعات محمد بن القاسم وطريق الغزالي وطريق المطار، مع إضافة وصلة جسر جديدة بين الري والشويخ الصناعية.

نقل الخدمات

وأضاف الحصان ان المشروع يشمل كذلك نقل الخدمات وإنارة الشوارع وجسرا للمشاة، مشيرا إلى أن مدة التنفيذ حوالي 45 شهرا، ومن المتوقع المباشرة فيه نهاية 2019.

وبين أن المجموعة الثانية من المشروع تشمل عمل فحوصات التربة وأعمالا مساحية إضافية، لافتا إلى أن مدة هذا العقد 36 شهرا، ويتوقع البدء فيه في 2021، ويهدف إلى رفع القدرة الاستيعابية للطريق المقام حاليا وتقليل الازدحام المروري وخفض نسبة الحوادث وترقية مستويات الأمان والسلامة.

الدائري الخامس

ولفت الحصان إلى أن خطة الوزارة لتطوير الدائري الخامس تشمل عدة مشاريع، منها مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة تقاطعات على الجزء الغربي من الطريق، مؤكدا أن المشروع متقدم عن البرنامج الزمني بفضل تكاتف جميع الأطراف العاملة عليه، والمتابعة الحثيثة من قبل القطاع، والعمل على إزالة كل العقبات التي تواجهه.

وأوضح أن المشروع تبلغ تكلفته 108.8 ملايين دينار، وتكمن أهميته في انه يخدم العديد من المناطق السكنية المطلة على الدائري الخامس، ومنها العارضية والفردوس والصليبية وجنوب الدوحة، كما سيتم تحويل التقاطعات الحالية إلى 6 حرة، ورفع مستوى الأمان لمستخدمي الطريق الذي يبلغ إجمالي أطواله بالمشروع نحو 21.2 كيلومترا.

back to top