«الصحة»: شروط جديدة لشراء الأجهزة الطبية

من بينها أخذ رأي الاستشاريين ورؤساء الوحدات الطبية

نشر في 07-10-2016
آخر تحديث 07-10-2016 | 00:04
No Image Caption
علمت «الجريدة» أن إدارة مستشفى الصدري وضعت شروطاً قانونية جديدة لم تكن تطبق في السنوات السابقة، بشأن عملية شراء الأجهزة الطبية.

وقالت مصادر صحية مطلعة إنه في السابق كان رئيس القسم الطبي وحده ينفرد باتخاذ قرار الشراء، لافتة إلى أنه «لابد الآن من أخذ استشارة الاستشاريين والأطباء ورؤساء الوحدات الطبية التابعين للقسم، حتى لا ينفرد رئيس القسم وحدة بطلب شراء الأجهزة من الشركات»، مشيرة إلى أن هذه الشروط تحمي الوزارة، وتحقق الهدف من طلب الأجهزة الطبية.

وشددت المصادر على أهمية الحصول على رأي جماعي لا فردي في عملية شراء الأجهزة الطبية، موضحة أن أجهزة طبية تم طلبها وشراؤها قبل نحو عام، ولم يكن لها استخدام أمثل، ولم تحقق الهدف من طلبها في مستشفى الصدري.

كبار السن

من جانب آخر، برعاية وزير الصحة د. علي العبيدي، وحضور وكيل الوزارة المساعد للشؤون القانونية والمستشار القانوني للوزارة د. محمود عبدالهادي، يفتتح السبت المقبل فعاليات الاجتماع الخليجي الموسع ومتعدد التخصصات بمناسبة اليوم العالمي للمسنين. وقالت الوزارة في بيان صحافي أمس، إن «ممثلين عن منظمة الصحة العالمية، وخبراء من مجلس التعاون لدول الخليج العربية، سيحضرون فعاليات الاجتماع، إلى جانب حضور نخبة من الأعضاء من دول المجلس، بمشاركة جمعيات النفع العام في مجال كبار السن».

وأشارت الوزارة إلى أن الاجتماع، الذي سيستمر 3 أيام ستتخلله مناقشة العديد من المواضيع المهمة والاسترشادية، ومنها عرض تجربة الكويت للمؤشرات الصحية لكبار السن كأداة مهمة للتخطيط والتطوير، ومتابعة الأهداف والفعاليات العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030.

إلى ذلك، أكد استشاري أمراض الكلى وزراعة الأعضاء د. أحمد القلاف، أن «الآونة الأخيرة شهدت تشجيع بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على أهمية استهلاك المياه القلوية للشرب والتسويق لها لفائدتها في الوقاية أو العلاج من أمراض السرطان، وغيرها من الأمراض المزمنة مثل أمراض ارتفاع ضغط الدم والسكري».

وأضاف أن «المياه القلوية تزيد من قلوية الدم، لذلك شرب المياه القلوية من حين إلى آخر، يساعد على تعزيز أنظمة الجسم، ولكن يجب الحذر من استعمالها بشكل منتظم، حيث انها قد تزيد من قلوية الدم لدرجة غير ضرورية إلى حد قد يشكل ضرراً على العمليات الحيوية في خلايا الجسم الذكية».

back to top