سيد علي لحمد الخميس: الأسعار تدهورت وباجتهادنا تمكنا من التصريف

نشر في 07-10-2016
آخر تحديث 07-10-2016 | 00:05
No Image Caption
في الأسبوع الماضي عرضنا لكم وثيقة وصورة من أرشيف العم عبدالمحسن حمد الخميس، رحمه الله، وتحدثنا عن نشأته في الهند وحياته هناك، وكذلك أشرنا إلى وفاة والده رحمه الله في الهند. واليوم نقدم لكم وثيقتين جميلتين تحكيان جانباً من جوانب التاريخ الكويتي القديم وتوثقان أسلوب المتاجرة في الماضي وكيفية المحاسبة بين تجار الكويت. الوثيقة الأولى كتبها من الكويت التاجر الكبير سيد علي سيد سليمان الرفاعي رحمه الله في 20 جمادى الأولى سنة 1373هـ (الموافق 24 يناير 1954م) وفيها يتحدث المرحوم سيد علي عن عدم وصول سفينة محملة بالبضائع للتاجر حمد عبدالمحسن الخميس وأحد التجار من أسرة البسام الكريمة. كما يشير في الرسالة إلى أوضاع السوق بشكل عام وصعوبة تصريف البضائع في السوق المحلي. وإليكم نص الرسالة كاملاً:

"حضرة الاخ المكرم حمد العبدالمحسن الخميس المحترم

بعد التحية .. نرجو لكم دوام السرور

تشرفنا لورود تحريركم الشريف رقم 15 الجاري أسرّنا منه دوام صحتكم وكامل شرحكم صار لدى محبكم معلوم. وبخصوص الكوتية "كريمي" نوخذا طيوب لحد الان لم تصل لطرفنا اما المشحون عليها من الاغراض الذي لكم والذي للبسام قبل يومين صرفناه على محمد جاسم الجناعي بموجب القوائم وعليها مصرف رأس المتر 1 (ربية) ومصرف البنك المتر 1 وعلى الجميع. مصلحة المتر 15 ربية والقيمة يدفع منها النصف بعد استلام المال والنصف الاخر بعد مضي ست شهور والحقيقة الاسعار اخيرا تدهورت وبكل علاج وتساهل واجتهاد تمكنا من التصريف وعن رأيكم تحميل سفينة لكم واخرى للبسام الحقيقة ما نشور في التحميل من جديد حيث يرى الحاظر ما لا يرى الغايب وان كان لابد من التحميل اجعلوه جميعة مربع بوجز حيث نوعا ما عليه ساحب اما الساج سوقه واقف ونرجو الله ان يبدل الحال بأحسن وان حصل تبديل بالاسعار والطلب نعرفكم بوقته. هذا ما لزم وشرفونا لقضاء لازمكم. وسلامي العزيز لديكم ومنا يسلمون عليكم والله يحفظكم.

سيد علي سيد سليمان".

ونلاحظ من قراءة الوثيقة أن التاجر الخميس كان يتعاون مع التاجر سيد علي في مجال بيع الأخشاب التي كانت تستورد من الهند، وأن السوق في ذلك العام كان ضعيفاً، وأن الإقبال على خشب الساج لم يكن قوياً. كما نفهم أن التجار كانوا يبيعون على تجار التجزئة بالآجل، حيث إن دفع قيمة البضاعة يكون 50 في المئة عند الاتفاق على الصفقة، والباقي بعد فترة من الزمن يتفق عليها بين الطرفين. والوثيقة الثانية التي نريد أن نعرضها لكم اليوم هي وثيقة كتبها التاجر الكبير يوسف الصقر العبدالله من مدينة كاليكوت، وهي بتاريخ 5 ذو الحجة 1373هـ، الموافق 5 أغسطس 1954م، وإليكم نصها:

"الى حضرة المحب الاخ حمد العبدالمحسن الخميس المحترم

السلام عليك ورحمة الله وبركاته على الدوام مكتوبكم وصل، ولقد استلمنا مبلغ سبعة عشر الف روبية (17000) وقيدنا لكم في الحساب، وانشاء الله حال افتتاح الموسم وتسيير السفن سنحمل مطلوبكم. هذا اسعار طرفنا المربع ابوحز الطوال 12 روبية القطعة، القصار 10 روبية، السكتلي الساج من 18-20 روبية فوت مكعب، سكتلي فيني اربعة وربع فوت مكعب شك روبية 55 الى 60 الحطبة، ولازم ان تبدي حاجة الاشارة.

محبكم المخلص

يوسف الصقر العبدالله"

إن شاء الله في الأسبوع المقبل ننشر رسائل أخرى من أرشيف التاجر حمد عبدالمحسن الخميس وابنه المرحوم عبدالمحسن.

back to top