«الصحة»: إحالة 71 موظفاً للتقاعد لبلوغهم السن القانونية

• إنهاء ندب عشرات الفنيين ومديري مناطق ومستشفيات
• صرف رواتب «البدون» عقب تحديث حساباتهم المصرفية

نشر في 08-10-2016
آخر تحديث 08-10-2016 | 00:05
No Image Caption
أنهى وزير الصحة ندب د. عبدالرزاق الشمري من وظيفة نائب مدير مستشفى الجهراء ليقوم بندبه رئيساً لقسم الأمراض الباطنية في المستشفى ذاته.
علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة رفعت أسماء 71 موظفا ممن بلغت مدة عملهم في الوظيفة 30 عاما، تمهيدا لإحالتهم للتقاعد حسب نظم ولوائح ديوان الخدمة المدنية.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن قرارات وزارية ستصدر غدا الأحد تتعلق بإنهاء ندب عدد من رؤساء مكاتب التمريض في المناطق الصحية، وكذلك بعض رئيسات التمريض في المستشفيات، لافتة إلى أن القرار سيشمل أيضا بعض رؤساء مكاتب الصيدلة في المناطق الصحية، إضافة إلى بعض رؤساء أقسام الصيدلة والمختبرات في المستشفيات.

وأكدت المصادر إنهاء ندب 3 من مديري المناطق الصحية وبعض مديري المستشفيات وإحالتهم إلى ديوان عام الوزارة، مشيرة إلى تدخل بعض النواب لمصالحهم الانتخابية في تعيين بعض المحسوبين عليهم لتعيينهم في القرارات الجديدة، سواء في المناطق الصحية أو المستشفيات.

في موضوع متصل، أنهى وزير الصحة د.علي العبيدي ندب د.عبدالرزاق الشمري من وظيفة نائب مدير مستشفى الجهراء ليقوم بندبه رئيساً لقسم الأمراض الباطنية في المستشفى ذاته بعد أن قدم د. رائد السويط اعتذاره عن عدم رئاسة القسم وعن منصب مقرر مجلس اقسام الباطنية بناء على طلبه.

وسمى الوزير العبيدي د. واصل العدساني رئيس قسم الباطنية في مستشفى الأمراض السارية مقررا لمجلس اقسام الباطنية وفروعها.

وفي سياق آخر، دعا وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية محمد العازمي، في تعميم له، جميع الموظفين على بند المكافآت في الوزارة من غير محددي الجنسية «البدون» بمراجعة البنوك الخاصة بهم لتثبيت وتحديث بيانات الحسابات لهم على النظم المتكاملة في البنك، وذلك لصرف رواتبهم أسوة بجميع موظفي الوزارة على النظم المتكاملة شهريا.

إلى ذلك، تستضيف وزارة الصحة، اليوم، فعاليات الاجتماع الخليجي الموسع ومتعدد التخصصات بمناسبة اليوم العالمي للمسنين. وتقدر الإحصاءات الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية عدد كبار السن في الكويت بنحو 79 ألفاً، منهم 45168 كويتيا و34329 غير كويتي، تتجاوز أعمارهم الـ 64 عاما، وبنسبة تصل الى 2 في المئة من سكان الكويت البالغ عددهم 4 ملايين نسمة.

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن تعداد السكان في جميع أنحاء العالم يتجه بسرعة نحو الشيخوخة، وذلك لعوامل عدة منها نجاح السياسات العالمية في العمل على خفض الوفيات من الاطفال، وأمراض الامهات، وسياسة تحديد النسل لدى بعض الدول، والبرامج الطبية التي ترعى كبار السن وتوفير حياة كريمة لهم.

وأكدت وزارة الصحة، في بيان لها، أن الدستور الكويتي شدد على رعاية كبار السن، حيث تكفل الدولة المعونة للمواطنين في حالة الشيخوخة او المرض او العجز عن العمل، كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية. وأكدت أن كل مؤسسات الدولة تعمل على تقديم مختلف اوجه الخدمات والرعاية والتأهيل من خلال تطبيق برنامج الرعاية الشاملة والمتكاملة للمسنين.

back to top