مشاركة كويتية في ورشة دولية للعواصف الرملية بإسطنبول

نشر في 08-10-2016
آخر تحديث 08-10-2016 | 00:00
No Image Caption
تشارك الكويت في الورشة الدولية للعواصف الرملية والغبارية المنعقدة حاليا في مدينة اسطنبول التركية، بمشاركة عدد كبير من خبراء البيئة من دول العالم.

وقال الباحث في مركز البيئة والحياة الفطرية في معهد الكويت للابحاث العلمية د. علي الدوسري، في تصريح لـ«كونا»، إن الاهتمام زاد في الآونة الأخيرة بظاهرة الغبار المعدني المنقول في الهواء الجوي، مشيرا إلى أن الغبار المعدني يؤدي دورا مهما في المناخ العالمي من خلال تداخله في التأثير بدورة التوازن للاشعاع الشمسي في الغلاف الجوي عبر الامتصاص أو الانعكاس على حد سواء.

وأضاف الدوسري ان «الطوز» هو الاسم المحلي لعواصف الغبار في الكويت، و»الهبوب» في السودان، و»الخماسين» في مصر وفلسطين، و»الشعف» في جنوب السعودية و»الكوسا» في اليابان، مشيرا إلى أن كلمة الهبوب دخلت إلى قاموس اللغة الإنكليزية بعيد انتشار رقعة العواصف الغبارية العاتية في جنوب القارة الأوروبية والأراضي الأميركية بعد اتساع رقعة الأراضي المتدهورة وامتداد فترات الجفاف التي أدت الى توسع رقعة مصادر الغبار على مستوى العالم.

وأكد ان الورشة الدولية للعواصف الرملية والغبارية في اسطنبول تهدف الى أربعة أمور رئيسية أبرزها مراجعة وتطوير السياسات والاجراءات المختصة بالعواصف الترابية والغبارية، ثم تبادل الخبرات وقصص النجاح بين الدول في مجال التعامل مع العواصف الترابية والغبارية.

back to top