«النافذة الواحدة» تنجز 136 طلباً لتأسيس شركات منذ انطلاقها

نشر في 09-10-2016
آخر تحديث 09-10-2016 | 00:00
No Image Caption
أنجزت إدارة النافذة الواحدة التابعة لوزارة التجارة والصناعة 136 طلبا للمعاملات التابعة لها، منذ بداية التشغيل التجريبي في 19 يونيو الماضي وحتى نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضحت مصادر أن أول تقرير للنافذة الواحدة أوضح أن إجمالي عدد الطلبات بلغ 136 طلبا، تم اعتماد 72 منها والموافقة عليه، كما تم رفض 61 طلبا لأسباب مختلفة، وتعليق 3 طلبات، لحين إنهاء بقية الإجراءات من أصحاب الشأن أنفسهم.

وقالت المصادر إن إجمالي عدد الطلبات منذ الإعلان عن بداية التشغيل الرسمي للنافذة الواحدة وانتهاء الفترة التجريبية، أي منذ 28 سبتمبر الماضي وحتى نهاية الأسبوع الماضي، بلغ 20 طلبا، تم اعتماد 10 منها والموافقة عليها، وجار تأسيس وانتظار إشارة البنوك لإيداع رؤوس الأموال وموعد "العدل"، وإلغاء طلب واحد، إضافة إلى رفض 7 طلبات، وتعليق 3 طلبات لحين إنهاء الإجراءات.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة النافذة الواحدة ستصدر تقريرا أسبوعيا عبر نظامها الإلكتروني يتضمن إحداثيات العمل لديها أولا فأولا، ومخاطبة الجهات الأخرى في "التجارة" ذات العلاقة بالطلبات المرفوضة والمعلقة للوقوف على الأسباب والملاحظات الممكن تعديلها لضمان سير الأمور بشكل ميسر بشكل دائم.

أكبر حجماً

وتشمل معاملات النافذة الواحدة نوعين من الشركات، هما الشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، وجاء اختيار هذين النوعين من الشركات للبدء بعمل النافذة الواحدة لأنهما الأكبر حجما في الشركات المرخصة والشريحة الأوسع المعتمد في فى عملية بيئة الأعمال، سواء داخل أو خارج الكويت.

من جهة أخرى، أشارت المصادر إلى أن فريق العمل الفني المشرف على النافذة الواحدة وصمم نظامها الإلكتروني بدأ الآن لرتيب عملية شمول النافذة الواحدة لكل أنواع الشركات الأخرى، موضحة أن فريق العمل الفني يهدف لتحقيق هذا الأمر بأسرع وقت ممكن، خصوصا أن الآلية الأساسية لإجراءات تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد موجودة، وبالتالي من الممكن مواءمتها مع الأنواع الأخرى للشركات بشكل أسرع مما لو كانت "التجارة" قد بدأت من الصفر.

back to top