خاص

الحصان: 383 مليون دينار ميزانية الطرق في 2016 - 2017

أكد لـ الجريدة• إنجاز 61% من مشروع جسر جابر و38% من «وصلة الدوحة»

نشر في 09-10-2016
آخر تحديث 09-10-2016 | 00:05
أكد وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع الطرق م. أحمد الحصان أن ميزانية القطاع للعام الجديد بلغت نحو 383 مليون دينار، كاشفاً عن إنجاز 61% من مشروع جسر جابر «وصلة الصبية»، و38% من «وصلة الدوحة»، و90% من طريق الجهراء.
وأشار الحصان في لقاء مع «الجريدة» إلى أن القطاع بصدد افتتاح جزء جديد من مشروع الجهراء لأكثر من كيلومتر (طريق سطحي)، لافتاً إلى أن ذلك يأتي ضمن الافتتاحات الجزئية التي تقوم بها الوزارة لتسهيل الحركة المرورية في البلاد، وفيما يلي التفاصيل:
• بداية حدثنا عن ميزانية قطاع الطرق للعام المالي الجديد 2016 - 2017 كم بلغت تقريبا؟

- تم اعتماد ميزانية لقطاع الطرق للعام المالي الجديد بلغت 383 مليون دينارا سيتم صرفها على العديد من مشاريع الطرق التي ينفذها القطاع، وهي مشاريع حيوية ومهمة تأتي ضمن مشاريع خطط التنمية في البلاد، وفي مقدمتها مشروع جسر جابر الأحمد بوصلتيه، ومشروع طريق الجهراء وجمال عبدالناصر، ومشروع تطوير دوار البدع، والعديد من مشاريع الطرق التي ننفذها خلال هذا العام.

٦١٪ معدل الإنجاز

• مشروع جسر جابر الأحمد من المشاريع التنموية الكبرى التي تنفذها "الأشغال"، فما نسبة إنجازه ومتى يتم الانتهاء منه؟

- مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد من أكبر المشاريع التنموية العملاقة المدرجة ضمن الخطة التنموية للدولة، وهو أطول جسر بحري على مستوى العالم، ومتوقع الانتهاء من أعمال الإنشاء عام 2018. والمشروع يتضمن "الجسر الرئيسي ووصلة الدوحة" الذي يبلغ طوله 37.5 كيلومترا في جون الكويت، بينما يبلغ طول جسر (وصلة الدوحة) 12.4 كيلومترا منها جسر بحري بطول سبعة كيلومترات مع تقاطعين رئيسيين، ويربط جسر جابر مدينة الكويت بمدينة الصبية الجديدة، ويهدف إلى اختصار المسافة بين المدينتين وربط جنوب البلاد بشمالها لاستيعاب الكثافة المرورية المتزايدة والمتوقعة خلال 30 سنة مقبلة.

وأخيرا وصلت نسبة إنجاز "جسر جابر وصلة الصبية"- الجسر الرئيسي 61 في المئة، في حين بلغت نسبة إنجاز "وصلة الدوحة" 38 في المئة، وسيختصر "جسر جابر" المسافة بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية من 104 كيلومترات تقطعها المركبات في نحو 90 دقيقة إلى 37.5 كيلومترا، أي ستقطع المسافة في أقل من 30 دقيقة، فضلا عن أنه سيعمل على ضمان انسيابية كاملة لحركة المرور باتجاه كل من مدينة الكويت وميناءي الشويخ والدوحة ومدينة جابر الأحمد ومنطقة الدوحة.

• ما الجديد بالنسبة إلى مشروع تطوير طريق الجهراء؟

- يعتبر مشروع تطوير طريق الجهراء من إجمالي الخطة الاستيراتيجية التي وضعتها وزارة الأشغال في الكويت لتطوير شبكة الطرق في البلاد، وهناك عدة أهداف وضعت لتطوير المشروع أهمها، الفصل بين حركة المرور العابرة وحركة المرور المحلية، ورفع القدرة الاستيعابية لطريق الجهراء مما سيؤدي الى التقليل من الازدحام المروري وخفض نسب الحوادث المرورية، والاستعداد لمتطلبات الحركة المرورية المستقبلية، ورفع مستوى الخدمات لمستخدمي الطريق، وزيادة مستوى الأمان وتقليل حوادث المرور.

وبلغت نسبة إنجاز المشروع 90 في المئة، وستقوم "الأشغال" بافتتاح جزئي جديد لأكثر من كيلو متر (طريق سطحي) نهاية الشهر الجاري بعد أخذ الموافقات والتصاريح من الإدارة العامة للمرور.

تطوير الدائري الرابع

• الدائري الرابع أحد الطرق المهمة والحيوية في منظومة الطرق بالبلاد، فهل هناك جديد حول تطويره؟

- قطاع هندسة الطرق لا تقتصر مهامه على طرح وتنفيذ المشاريع فقط بل تشمل المضي قدما في طرح الممارسات الخاصة بالمكاتب الاستشارية لإجراء التصاميم الخاصة بالمشاريع، وبخصوص الدائري الرابع فإنه يجري حاليا التجهيز للشروط المرجعية لمشروع تطويره، وطرحها للمكاتب الاستشارية المتخصصة في هذا المجال تمهيدا لطرحه ومن ثم البدء في أعمال تطوير الطريق.

• يواجه القطاع العديد من التحديات، و"الأشغال" تقوم حالياً بتطوير الدائري الأول المرحلة الثانية فأين وصلت أعمال هذا المشروع؟

- مشروع الدائري الأول يسير بخطى ثابتة وفق الجداول الزمنية الموضوعة له، وقد بلغت نسبة إنجازه حاليا 10 في المئة، وهو من الطرق المهمة التي نوليها اهتماما كبيرا مثل باقي مشاريع قطاع الطرق.

• جنوب السرة من المناطق الحيوية التي أنشئت فيها مشاريع مهمة وكانت الوزارة أعلنت أن هناك مشاريع طرق خاصة بتلك المنطقة فما الجديد بها؟

- تنتظر وزارة الأشغال ممثلة بقطاع الطرق موافقات الجهات الرقابية للبدء في تنفيذ مشاريع تطوير شبكة الطرق في منطقة جنوب السرة، لتأمين حركة مرور حرة للوصول إلى مستشفى جابر الأحمد والعديد من الجهات الحكومية الأخرى في منطقة جنوب السرة، عن طريق شبكة من الطرق السريعة المحيطة بمستشفى جابر وتلك الجهات، ويأتي المشروع ضمن الاتفاقية الاستشارية" أ هـ ط 220"، وتمت دراسة المشروع من مستشار عالمي، والذي قام بدوره بإجراء تحليل مروري لتطوير بدائل تصويرية "ما قبل الأولية" وتطوير التصميم النهائي لتأمين حركة مرور حرة في تلك المنطقة.

وسوف يتم إنشاء المشروع ضمن ثلاثة عقود العقد "هـ ط 256 "، الذي يشمل تطوير ثلاثة تقاطعات رئيسية تربط منطقة جنوب السرة وطريق الدائري السادس بمستشفى جابر الأحمد، إضافة إلى ثمانية جسور علوية، وستة جسور على مستوى سطح الأرض وأربعة أنفاق، و11 كم تطوير طرق، إضافة إلى جسرين للمشاة، وزراعات تجميلية، وتحويل وحماية الخدمات القائمة بما في ذلك صرف مياه الأمطار.

• هل هناك مشاريع جديدة يتم تنفيذها وفق خطة التنمية بالقطاع؟

- قطاع هندسة الطرق لديه دائما العديد من المشاريع الجديدة التي يتم طرحها وتنفيذها بهدف تسهيل الحركة المرورية في البلاد، والقضاء على الازدحامات المرورية التي تعانيها بعض الطرق، وأخيرا تم توقيع عقدين لجسور مشاة وهما عقدا "224 و250" بأماكن مختلفة في البلاد.

نسبة إنجاز طريق الجهراء بلغت 90%... وافتتاح أجزاء منه قريباً

توقيع عقدين جديدين لجسور المشاة لخدمة المواطنين في المحافظات

مشاريع القطاع تهدف إلى التقليل من الازدحام المروري وخفض نسب الحوادث
back to top