المطيري: استقدام العمالة المنزلية بهامش ربح لا يزيد على 10%

يحق لـ«التعاونيات» دعم أسعار الاستقدام من بند «المعونة» وفق ضوابط تصدر قريباً

نشر في 09-10-2016
آخر تحديث 09-10-2016 | 00:03
المطيري والملا يكرمان إحدى المشاركات في الاحتفال
المطيري والملا يكرمان إحدى المشاركات في الاحتفال
ذكر المطيري أن «التكلفة المالية لمشروع بنك الدم في مستشفى العدان، بلغت 6.982 ملايين دينار، مشيراً إلى أنه «تم تشكيل لجنة فرعية منبثقة عن لجنة المشروعات التعاونية للإشراف على المشروع لمنع أي تأخير في التنفيذ، ولاسيما أنه من المقرر الانتهاء منه منتصف 2018».
بحضور ممثلين عن أكثر من 50 جمعية تعاونية، شهد اتحاد الجمعيات التعاونية عرضا مرئيا ومحاضرة تعاونية حول أعمال لجنة المشروعات التعاونية الوطنية الحالية والمستقبلية، ألقاها وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية

د. مطر المطيري، بحضور رئيس الاتحاد د. سعد الشبو.

واستعرض المطيري خلال اللقاء أهم المشروعات التعاونية التي تقوم لجنة المشروعات التعاونية الوطنية بإنجازها في الوقت الحالي، وعددها 4 مشروعات هي، (إنشاء شركة لاستقدام واستخدام العمالة المنزلية، وبنك الدم في مستشفى العدان، وتوسعة مركز التوحد في مشرف، وبنك الدم في محافظة الجهراء).

دعم أسعار الاستقدام

وقال المطيري إن "مشروع إنشاء شركة لاستقدام واستخدام العمالة المنزلية، تضمنه القانون رقم 69 لسنة 2015 الصادر بشأن تأسيس شركة مساهمة مقفلة لاستقدام وتشغيل العمالة المنزلية، بهدف الحد من الارتفاع غير المقبول في تكلفة استقدام هذه العمالة"، لافتا إلى أن "أسهم الشركة ستكون موزعة على النحو التالي، 60 في المئة لاتحاد الجمعيات، و40 في المئة موزعة على الجهات الأربع الأخرى بواقع 10 في المئة لكل من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، الهيئة العامة لشؤون القصر، الخطوط الجوية الكويتية أو الشركات التابعة لها، الهيئة العامة للاستثمار".

وبين المطيري أن "الهدف من إنشاء الشركة استقدام واستخدام العمالة المنزلية بأقل تكلفة وبهامش ربح لا يزيد على 10 في المئة، وستكون فروع هذه الشركة موزعة على الجمعيات التعاونية، بحيث يمكن للجمعيات دعم سعر استقدام العاملة المنزلية من بند المعونة الاجتماعية، وفق ضوابط ستصدر قريبا، ولائحة تضم الضوابط كافة التي سيتم العمل بها في الشركة من خلال الجمعيات لخدمة المساهمين".

وأكد أن "الشركة تعد أفضل الخدمات التي ستقدمها الجمعيات للمساهمين، والتي تحقق مبدأ العدالة والمساواة بين المساهمين، ولاسيما أن كل بيت يحتاج إلى العمالة المنزلية، بخلاف بقية الأنشطة التي لا يستفيد منها كل المساهمين".

1.8 مليون دينار

وكشف المطيري أنه "تم إقراض اتحاد الجمعيات مبلغ 1.8 مليون دينار لإنشاء الشركة، على أن تقوم في ما بعد بسداد المبلغ"، مشيرا إلى أن "الاتحاد سيحصل على الأرباح بمقدار ما يتم سداده من مبلغ القرض، وفي حال عدم السداد ستؤول الأرباح الى لجنة المشروعات التعاونية".

وحول مشروع بنك الدم في مستشفى العدان، ذكر المطيري، أن "التكلفة المالية له بلغت 6.982 ملايين دينار، وبدأ تنفيذه في ديسمبر 2015، وتم الانتهاء من إنجاز نسبة من المشروع وفقا للجدول الزمني المعد سلفا"، مشيرا إلى أنه "تم تشكيل لجنة فرعية منبثقة عن لجنة المشروعات التعاونية للإشراف على المشروع لمنع أي تأخير في التنفيذ، ولاسيما أنه من المقرر الانتهاء منه منتصف 2018"، مشددا على "أهمية المتابعة لتنفيذ المشروعات الإنشائية لضمان إنجازها بدقة في الوقت المخصص لها بالتعاون مع وزارة الصحة".

توسعة مركز التوحد

وتحدث المطيري عن مشروع توسعة مركز التوحد في منطقة مشرف الذي يخدم أغلب المصابين بهذا المرض في الكويت، متوقعا "تضاعف أعداد المستفيدين بعد إنجاز التوسعة"، لافتا إلى أنه "تم الانتهاء من المخططات كافة الخاصة بالمشروع، وتم طرحه وتوقيع عقد الإشراف والتأكد من ربطه مع التسلم الفعلي للمشروع"، مشيرا إلى أن "مدة المشروع 18 شهرا، بدءا من تاريخ التنفيذ في فبراير الماضي بتكلفة مالية بلغت 1.688 مليون دينار"، متوقعا "الانتهاء منه قبل الموعد المحدد له بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف".

وتطرق المطيري للحديث حول مشروع بنك الدم في محافظة الجهراء الذي يتم تصميمه على غرار بنك الدم في العدان، حيث يقام المشروع على قطعة أرض تبرع من سمو أمير البلاد، وستكون جزءا من مشروع مستشفى الجهراء الجديد، وسيقوم منفذ مشروع مستشفى الجهراء بتنفيذ بنك الدم بتكلفة مالية 7 ملايين دينار"، متوقعا إبرام العقد خلال الشهر الجاري".

وحول المشروعات المستقبلية للجنة، بين المطيري أنه "من بينها مشروع مركز الكويت للأنشطة الطلابية بالتعاون مع منظمة (أمنست) التابعة لمنظمة اليونسكو"، لافتا إلى أن "المنظمة معنية بتدريب الطلبة على غرار التعليم التطبيقي والحرفي، وأن المركز يهتم بالطلبة الذين لن يتمكنوا من الحصول على فرصة تعليم في "التطبيقي" أو جامعة الكويت أو الدورات الخاصة".

وقال المطيري إن "خريجي المراكز الفنية التابعة لمركز الكويت للأنشطة الطلابية سيكونون على درجة كبيرة من المهنية تضاهي خريجي التطبيقي والدورات الخاصة"، مشيرا إلى أنه "سيتم تخصيص جهة حكومية لإدارة المراكز ستكون وزارة التربية الجهة المعنية بهذا الأمر، وسيكون المقر في موقع مستقطع من محمية طبيعية تابعة للهيئة العامة للبيئة في المنطقة الواقعة بين منطقتي جابر الأحمد وسعد العبدالله على مساحة 10 آلاف متر مربع، وسيتم تخصيص قطعة الأرض من البلدية لمصلحة وزارة التربية".

تخفيض الأسعار

من جهته، أكد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية، د. سعد الشبو، حرص الاتحاد والجمعيات التعاونية كافة على التعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة، لتوفير الخدمات للمستهلكين، لافتا إلى أن "هذه المشروعات تخدم جميع شرائح المجتمع في مختلف المناطق، وهو ما يسعى اليه الاتحاد بالتنسيق مع الجمعيات".

ولفت إلى أن "شركة العمالة المنزلية جاءت بقانون من مجلس الأمة، ونحن حريصون على تطبيق الفكرة بشكل جيد، بالتنسيق مع الجمعيات التعاونية لتقديم هذه الخدمة للمساهمين في الجمعيات بشكل يساعد في تخفيص أسعار العمالة المنزلية.

... ويثمن الجهود المبذولة لإنجاح اليوم العالمي للمسنين

تقدم وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية د. مطر المطيري، بجزيل الشكر والتقدير لجميع المشاركين في احياء اليوم العالمي للمسنين، مثمنا الجهود المبذولة لانجاح هذه المناسبة العزيزة على قلوب الجميع.

وأشاد المطيري، في كلمة ألقاها خلال حفل تكريم المشاركين والمساهمين في فعاليات اليوم العالمي للمسنين، وبحضور الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية، د. فاطمة الملا، ومسؤولي القطاع والجهات المشاركة والداعمة "بما يقدمه منتسبو إدارة رعاية المسنين من خدمات سواء لنزلاء دور الرعاية أو الخدمات المتنقلة"، مؤكدا أن "هذا العمل يصب اولا في ميزان حسناتهم ومراعاتهم لواجبات عملهم مع المسنين والمحتاجين الى رعاية، لاسيما التي توفرها لهم الدوله متمثلة في وزارة الشؤون".

إقراض «اتحاد الجمعيات» 1.8 مليون دينار لإنشاء شركة الاستقدام
back to top