شبكة داعشية مصرية في قبضة «أمن الدولة»

خططت لضرب الأميركيين على طريق «الأرتال»

نشر في 09-10-2016
آخر تحديث 09-10-2016 | 00:14
No Image Caption
أحبطت مباحث أمن الدولة مخططاً لشبكة «داعشية» كانت تنوي تنفيذ عمليات إرهابية ضد وافدين أميركيين، إضافة إلى بعض المواقع في البلاد.

وعلمت «الجريدة»، من مصادر أمنية، أن الشبكة تضم أربعة وافدين مصريين بينهم إمام مسجد، مبينة أن ضبطهم جاء عقب تحقيقات مع أحدهم بعدما صدم بشاحنته مركبة يقودها جندي أميركي، وبرفقته 3 من زملائه، وأسفر الحادث عن إصابة المصري، ليتبين بعد تفتيش سيارته أن في حافظة نقوده وصية موجهة إلى مدير شركته، يبلغه فيها أنه بصدد تنفيذ عملية «استشهادية» باستخدام مركبة الشركة، ويعتذر إليه عن أي أضرار تلحق بها.

اقرأ أيضا

وأضافت المصادر أن الوصية تضمنت أن المتهم ترك أموالاً عند أحد أئمة المساجد، وصديقين له، تغطي تكاليف تصليح المركبة، «وفي حال عدم تغطيتها فإن دولة الخلافة الإسلامية (داعش) بقيادة أمير المؤمنين أبوبكر البغدادي، ستسدد له الباقي»، موضحة أنه عثر معه على حزام ناسف بدائي الصنع وأوراق رسم عليها شعار التنظيم.

وبينت أنه تم ضبط إمام المسجد المشار إليه، حيث اعترف لدى التحقيق معه بأنه يعرف المتهم لأنه كان يصلي وراءه خلال شهر رمضان، غير أنه حضر إليه قبل عدة أيام وطلب إليه الاحتفاظ بمبلغ ليسلمه إلى أشخاص سيحضرون لتسلمه بعد أيام، نافياً أي علم له بنوايا المتهم وانضمامه إلى «داعش».

وذكرت أن المتهم المصري اعترف بأنه خطط مع شركائه لقتل الجنود الأميركيين عن طريق الاصطدام المتعمد بهم على طريق الأرتال، وأنه خرج أكثر من مرة لاصطيادهم، لكنه لم يعثر على أحد حتى وجد ضالته الخميس الماضي بعدما شاهد مركبة لبعضهم، فاصطدم بها قاصداً قتلهم ثم أبلغ شركاءه.

وأشارت المصادر إلى أن مباحث أمن الدولة تمكنت من ضبط جميع شركاء المتهم، ولا يزال التحقيق معهم جارياً لتحديد جميع تفاصيل القضية والمخططات التي كانوا يريدون تنفيذها.

back to top