«الخبير»: الاستثمارات العقارية العالمية تقترب من مستويات قبل 2008

نشر في 10-10-2016
آخر تحديث 10-10-2016 | 00:00
No Image Caption
أصدرت شركة الخبير المالية، المتخصصة في إدارة الأصول والخدمات الاستثمارية، ومقرها جدة، والحاصلة على ترخيص من هيئة السوق المالي السعودي، تقريرها عن السوق العقاري العالمي، الذي تناول تحليلا مفصلا للفرص والإمكانيات والمخاطر المحتملة في الأسواق العقارية الأميركية والسعودية.

وتناول التقرير أيضا السوق العقاري البريطاني بشكل تفصيلي، وشمل تحليلا لأداء السوق والأوضاع السائدة فيه مقارنة بالمستويات التي كانت عليها قبل نشوء الأزمة المالية العالمية عام 2008، وسلط الضوء على المؤشرات الرئيسية واتجاهات الأسواق في السنوات القادمة.

وأوردت "الخبير" المالية، في تقريرها، أنه "في ظل تنامي المخاوف على صحة الاقتصاد العالمي، يتزايد اتجاه المستثمرين إلى اعتماد استراتيجيات استثمارية جديدة والبحث عن طرق لتنويع محافظهم الاستثمارية وتحقيق العوائد".

وأضافت أن "القطاع العقاري هو أحد القطاعات الآخذة في النمو، وقد واصل تحقيق انتعاش ثابت بعد أن تأثر إلى حد كبير خلال الأزمة المالية العالمية، قبل ما يقرب من 8 سنوات، وأخذت الاستثمارات في العقارات السكنية والتجارية تشهد تحسنا ملحوظا في السنوات الأخيرة".

وتابعت: "أما على الصعيد العالمي فقد فاقت الاستثمارات العقارية المستويات التي كانت وصلت إليها قبل الأزمة المالية، وبلغت 758 مليار دولار، مع تزايد فرص الاستثمار في جميع فئات الأصول العقارية".

وزادت: "على المستوى العالمي، سجلت الأميركيتان الشمالية والجنوبية أعلى معدلات النشاط في السنوات التي تلت الأزمة، حيث شهدت الاستثمارات في المنطقة ارتفاعا حادا لتصل السنة الماضية إلى مستويات جديدة غير مسبوقة".

وأشارت إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة الأميركية بشكل خاص تفوق على جميع أسواق الدول المتقدمة الأخرى. ومن المتوقع أن يكون الاقتصاد الأميركي الأسرع نموا على مدى السنة المقبلة مقارنة بدول مجموعة السبع الأخرى، مع استمرار انتعاش النشاط في القطاع العقاري بفعل الإقبال القوي في سوق العقارات السكنية واستمرار نمو فرص العمل.

وبينت "الخبير" انه إلى جانب ذلك، أدت النظرة للسوق الأميركي كملاذ آمن إلى تزايد تدفق رؤوس الأموال إلى السوق العقاري الأميركي، ومن المتوقع أيضا أن تؤدي التعديلات الرقابية الأخيرة في الولايات المتحدة إلى تدفق المزيد من الاستثمارات إلى البلاد.

back to top