«الصحة»: «إعلان الكويت» لرعاية المسنين سيعمل به خليجياً 5 سنوات

نشر في 10-10-2016
آخر تحديث 10-10-2016 | 00:05
عبد الهادي والهويدي خلال الاجتماع
عبد الهادي والهويدي خلال الاجتماع
استضافت الكويت أعمال الاجتماع الخليجي الموسع المتعدد التخصصات لكبار السن بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف الأول من أكتوبر سنوياً.
أعلن وزير الصحة د. علي العبيدي ان "إعلان الكويت" لرعاية المسنين سيصدر في ختام الاجتماع الصحي الخليجي الموسع لرعاية المسنين اليوم، بهدف تعزيز دور المجتمع وجمعيات النفع العام كشركاء رئيسيين ببرامج تعزيز التمتع بالصحة في مرحلة الشيخوخة المبنية على المؤشرات السكانية والصحية، مضيفا أن "إعلان الكويت" يمثل استراتيجية خليجية موحدة للعمل بها خلال السنوات الخمس المقبلة وسيتم عرضه على جدول أعمال وزراء الصحة الخليجي المقرر عقده خلال اسبوع لرفعه بعد اعتماده الى اجتماعات منظمة الصحة العالمية في يناير المقبل.

وشدد العبيدي في كلمة مساء أمس الأول ألقاها نيابة عنه الوكيل المساعد للشؤون القانونية في الوزارة د. محمود عبدالهادي على أهمية انعقاد هذا الاجتماع لما يمثله من خطوة ايجابية بارزة في العمل الصحي الخليجي المشترك.

وكان الاجتماع الصحي الموسع والمتعدد التخصصات للجنة الخليجية لرعاية المسنين بدأ أعماله مساء السبت الماضي تحت شعار "المشاركة المجتمعية لتعزيز صحة المسنين" بمشاركة من منظمة الصحة العالمية. وقال العبيدي إن الاجتماع سيبحث عددا من التوصيات المهمة التي سيتم الاعلان عنها في ختام أعماله (اليوم الاثنين)، معتبرا أن هذا الاجتماع الخليجي "اطلالة وفاء وعرفان لكبار السن بدول مجلس التعاون بمنهجية علمية وباستخدام المؤشرات السكانية والصحية بما يمكن من تبادل الخبرات والاراء والمبادرات والتعرف على ما تحقق من انجازات لرعاية كبار السن بالدول الاعضاء". وذكر ان من الاهداف الموضوعة ايجاد رؤية مشتركة لخريطة طريق للمستقبل والتخطيط والتطوير المستمر لبرامج واستراتيجيات الرعاية المتكاملة لكبار السن.

من جانبها، أكدت مديرة ادارة الخدمات الصحية لرعاية كبار السن في وزارة الصحة د. ابتسام الهويدي أن الوزارة اصدرت التقرير الوطني الاول للوضع الصحي لكبار السن في دولة الكويت والذي يضم اهم المؤشرات الصحية والسكانية والاجتماعية والمؤشرات الخاصة لطبيعة كبار السن. وقالت ان هذا التقرير يعتبر قاعدة بيانات متكاملة وبداية لعمل برامج ومسوح وطنية خاصة لكبار السن في الكويت.

back to top