أعرب رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عن سعادته لمشاركته البرلمان المصري الاحتفال بمرور ١٥٠ عاماً على نشأة الحياة البرلمانية المصرية، مؤكداً عراقة تلك المسيرة على الرغم مما واجهته من صعاب وتحديات عبر تاريخها الطويل.

وقال الغانم، في تصريحات عقب مشاركته والوفد البرلماني المرافق في احتفالية البرلمان المصري بمرور ١٥٠ عاما على قيام أول مجلس نيابي مصري عام ١٨٦٦، والتي أقيمت بشرم الشيخ: "إن مشاركتنا أشقاءنا المصريين احتفاليتهم هو واجب ومصدر فخر واعتزاز لنا، لأن مصر كانت سباقة في تدشين العمل النيابي العربي، والبرلمان المصري لاعب رئيسي ولا غنى عنه في العمل البرلماني العربي".

Ad

وأضاف: "كما أكدتُ في مناسبات عديدة العام الماضي عندما كنت اترأس الاتحاد البرلماني العربي، فإن عودة البرلمان المصري بعد توقف قسري شكل رافدا لعمل الاتحاد، وإضافة مهمة في عمل الاتحاد في المنتديات البرلمانية والدولية والقارية"، مضيفاً: "نحن نتحدث عن برلمان أكبر دولة عربية، وعن مسيرة تاريخية طويلة مهمة برغم حالات المد والجزر التي أصابتها في مراحل تاريخية عديدة شأنها شأن أي تجربة، غير أن رجوع البرلمان المصري للقيام بدوره الحيوي هو الأصل في الأمور".

وأكد أن مجلس الأمة الكويتي كان وما زال يتمتع بعلاقة تعاون مميزة واستثنائية مع مجلس النواب المصري، وأن التنسيق بين الجانبين يطال كل المجالات بما فيها التعاون الوثيق في الاجتماعات البرلمانية العربية والقارية والدولية.

واختتم الغانم تصريحه قائلا: "أبارك لرئيس مجلس النواب د. علي عبدالعال ولزملائي اعضاء البرلمان المصري احتفالهم اليوم، متمنيا لهم ولشعب مصر العزيز كل التوفيق والنجاح والسداد".

ورافق الغانم وفد برلماني يضم وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع وأمين سر الشعبة النائب حمود الحمدان والنائبين كامل العوضي وراكان النصف، إضافة الى امين عام مجلس الأمة علام الكندري.

وثمّن عدد من أعضاء مجلس النواب المصري المشاركة رفيعة المستوى لمجلس الأمة الكويتي بالاحتفالية.

وأكد النواب المصريون، في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب الاحتفالية، على "العلاقات التاريخية والمتجذرة بين البلدين في مختلف المجالات ومنها العمل البرلماني".

وقالت النائبة د.سحر الهواري، في هذا الإطار، إن "دولة الكويت تتمتع بتاريخ برلماني كبير، وان التعاون البرلماني بين الجانبين ممتد منذ زمن طويل ويدعم العلاقة التاريخية بين البلدين".

وعبرت الهواري عن سعادتها بمشاركة الوفد الكويتي في احتفالية البرلمان المصري، مشيدة بالتطور الكبير الذي شهده مجلس الأمة الكويتي في السنوات الاخيرة، لاسيما فيما يخص المشاركة الفعالة للمرأة الكويتية.

وأعربت عن التطلع الى وجود تعاون بين المرأة الكويتية ونظيرتها المصرية في المستقبل القريب حول العديد من القضايا العربية المشتركة.

بدوره، أعرب عضو البرلمان المصري محمد عقل عن سعادته بالمشاركة الكويتية خاصة، مؤكدا أن" كلا البلدين يمثل بعدا استراتيجيا بعضهما لبعض".

من جهته، وصف عضو مجلس النواب المصري هشام محمد العلاقات الكويتية - المصرية على المستويين الرسمي والشعبي بأنها "ممتازة جدا"، مشيداً بمواقف دولة الكويت الداعمة للشعب المصري" في كل الظروف".