بعد يومين من المطاردات.. ألمانيا تعتقل «سوري داعشي» خطط لاعتداءات

نشر في 10-10-2016 | 12:19
آخر تحديث 10-10-2016 | 12:19
No Image Caption
أوقفت الشرطة الألمانية ليل الأحد الأثنين سورياً فاراً يشتبه بأنه خطط لاعتداء لصالح تنظيم داعش وذلك بعد مطاردة استمرت يومين في مختلف أنحاء البلاد.

وكتبت الشرطة في تغريدة «لقد نجحنا ونحن في غاية السرور: لقد تم توقيف جابر البكر خلال الليل في لايبزيغ في ساكسونيا (شرق البلاد)»، مضيفة أنه تم تحديد هويته رسمياً.

وكان المشتبه به البالغ 22 عاماً لجأ إلى شقة سوري التقاه في محطة القطارات في لايبزيغ وطلب منه الإقامة عنده، بحسب موقع صحيفة «دير شبيغل».

لكن هذا السوري استقبله واتصل بقوات الأمن بعد أن علم أن الأمر يتعلق بالمشتبه به الذي تبحث عنه السلطات، وتقع لايبزيغ بالقرب من مدينة شيمنتز حيث كان الجابر يقيم منذ أكثر من عام وحيث عثرت السلطات السبت على متفجرات في شقته.

وتابع موقع «دير شبيغل» أن قوات التدخل الخاصة التابعة للشرطة عثرت على المطلوب مقيداُ داخل شقة مضيفه في لايبزيغ.

يُفترض أن يتم نقل المشتبه به خلال النهار إلى كارلسروه (غرب) مقر النيابة العامة الفدرالية المختصة بقضايا الإرهاب حيث سيوجه إليه الاتهام قبل حبسه.

تقول النيابة العامة الفدرالية أن «كل الأدلة تُشير إلى أن المشتبه به كان يعتزم تنفيذ اعتداء إسلامي»، وتشير عدة وسائل إعلام ألمانية إلى أن الهدف كان أحد المطارات أو «منصة للنقل».

وأوردت بعض وسائل الإعلام أن المشتبه به كان على اتصال بتنظيم داعش الذي دربه على صنع المتفجرات واستخدامها.

يشكل التوقيف الذي تم قرابة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل (23,00 ت غ) خاتمة لمطاردة تمت تعبئة قوات الأمن لها في مختلف أنحاء البلاد على مدى يومين تقريباً.

بدأت الأحداث الجمعة عندما أوصت الاستخبارات الداخلية الألمانية التي تراقب جابر البكر منذ فترة شرطة شيمنتز (260 كلم جنوب برلين) بتوقيفه بسبب المخاوف من تنفيذه اعتداء وشيك.

فرار

تدخلت قوات الأمن في وقت مبكر السبت لكن المشتبه به تمكن من الفرار قبل وصولها بقليل، إلا أنها عثرت في الشقة التي كان يقيم فيها على كمية كبيرة من المتفجرات.

وأفادت وسائل إعلام ألمانية عدة أن الأمر يتعلق بـ 500 غرام من مادة «تي آيه تي بي» التي يستخدمها متطرفو تنظيم داعش والتي يمكن تركيبها من مواد متوفرة في الأسواق، وهذه هي المادة التي استخدمها المتطرفون في اعتداءات باريس (130 قتيلاً في نوفمبر 2015) وبروكسل (32 قتيلاً في مارس).

كما ضبطت السلطات كيلوغراماً تقريباً من المواد الكيميائية وصواعق ومعدات يمكن استخدامها لصنع قنابل أنبوبية، بحسب صحيفة «سودويتشه تسايتونغ».

وجهت السلطات إلى سوري آخر المستأجر الثاني للشقة تهمة التواطؤ في التحضير لاعتداء وأودعته السجن، الأحد أوقفت قوات التدخل الخاصة التابعة للشرطة قريباً آخر للمشتبه به في شمنتز ولا يزال يخضع للاستجواب.

خلال نهاية الأسبوع الماضي، تم تعزيز المراقبة الأمنية في المطارات ومحطات القطارات خصوصاً في العاصمة برلين إذ كانت الشرطة تخشى أن يكون المشتبه به أخذ معه كمية من المتفجرات لأنه شوهد وهو يهرب السبت ومعه حقيبة ظهر.

المشتبه به طالب لجوء وصل بشكل غير شرعي إلى ألمانيا في فبراير 2015، أي قبل أشهر عدة على تدفق المهاجرين في خريف ذلك العام، وحصل المشتبه به على وضع لاجئ في يونيو من العام نفسه.

شهدت ألمانيا اعتداءين في يوليو نفذهما لاجئون وتبناهما تنظيم داعش، بينما أفشلت السلطات اعتداءات أخرى في الأشهر الأخيرة.

وساهمت هذه الاعتداءات في تعزيز المخاوف ازاء طالبي اللجوء وزادت الضغوط على المستشارة الألمانية انغيلا ميركل بسبب سياسة الانفتاح التي انتهجتها حيالهم.

back to top