مؤتمر حوار التعاون الاسيوي: انشاء سكرتارية دائمة للحوار مقرها الكويت

نشر في 10-10-2016 | 21:21
آخر تحديث 10-10-2016 | 21:21
No Image Caption
أقر مؤتمر القمة الثاني لحوار التعاون الاسيوي في بيانه الختامي اليوم الاثنين انشاء سكرتارية دائمة لحوار التعاون الاسيوي على أن يكون مقرها دولة الكويت.

وقال البيان الختامي للمؤتمر انه تم اعتماد هذا القرار نظرا لدور دولة الكويت الريادي في العمل الاسيوي المشترك وعملها الدؤوب بتشجيع الحوار الاسيوي مشيدا في الوقت نفسه باستضافة الكويت للقمة الاولى لدول حوار التعاون الاسيوي التي عقدت في عام 2012 .

وأكد مؤتمر القمة الثاني لحوار التعاون الاسيوي كذلك التزام دوله الأعضاء ال 34 بأهداف وأدوار ومبادئ الحوار كمنبر يتبادل خلاله صناع القرار الافكار والتجارب التي تسهم في تحقيق التنمية الاقليمية.

وشدد البيان الختامي للمؤتمر الذي استمر يومين على أهمية التعاون الذي يحقق السلام والاستقرار والازدهار المشترك والتناغم بين الدول الاعضاء بهدف تحقيق نمو شامل وتنمية مستدامة.

كما أكد الحاجة إلى رؤية مشتركة تشمل طموحات الدول الاعضاء وأفعالها التي ستضع الخطوات التالية للتعاون المستقبلي بما يتماشى مع الأجندة الاقليمية والدولية.

وأكد البيان أهمية المساهمة في جعل آسيا محورا بارزا للتجارة والاستثمار والمشاريع التي تمد الاسواق الاقليمية والعالمية بطلباتها المتزايدة.

وأيد المؤتمر الذي عقد تحت شعار (آسيا واحدة.. قوى متنوعة) رؤية الحوار للتعاون الآسيوي 2030 باعتبارها طموحا للتعاون المستقبلي بين الدول الاعضاء لخلق مجتمع آسيوي.

وأكد أهمية تعزيز إطار التعاون الاسيوي باعطاء أولوية للاركان الستة المتفق عليها التي تتماشى مع أجندة الامم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 في المنطقة ومنها العلاقة المتبادلة بين المياه والغذاء وأمن الطاقة والاتصال والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والتعلم وتنمية الموارد البشرية والثقافة والسياحة وتعزيز نهج شامل للتنمية المستدامة.

وشجع البيان الدول الاعضاء على تأسيس وتعزيز حوار مع منتديات اقليمية ومنظمات في آسيا وتعزيز دور مشاركة القطاع الخاص في حوار التعاون الاسيوي مرحبا بافتتاح منتدى أعمال الاتصال 2016 الذي تم على هامش قمة حوار التعاون الآسيوي.

وحول صندوق يدعم المشاريع الانمائية في دول الحوار الاسيوي أوصى البيان الختامي بمواصلة النقاش حول تأسيس هذا الصندوق وتكليف الامين العام للمؤتمر باتخاذ الاجراءات اللازمة لوضع آلية لعمل هذا الصندوق.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله قال في وقت سابق اليوم ان الكويت سبق ان اقترحت خلال استضافتها مؤتمر القمة الاول لحوار التعاون الاسيوي بإنشاء صندوق برأسمال يبلغ ملياري دولار أعلنت الكويت المساهمة بمبلغ 300 مليون دولار في رأسماله.

وأضاف ان دعوة سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه للدول الاعضاء في مؤتمر القمة للمساهمة في الصندوق المقترح تؤكد أهمية هذا الصندوق في دعم التعاون الاقتصادي الاسيوي.

وقد شاركت دولة الكويت في مؤتمر القمة الثاني لحوار التعاون الاسيوي بوفد ترأسه حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

يذكر ان منتدى حوار التعاون الآسيوي بدأت فكرته في عام 2001 من تايلند وعقدت عشرة اجتماعات على مستوى وزراء الخارجية كان آخرها في دولة الكويت في عام 2012 برعاية سمو امير البلاد الذي دعا الى عقد اول قمة للمنتدى في الكويت.

back to top