الوطني: انتاج اوبك اليومي سيبلغ 33 مليون برميل بعد اتفاق الجزائر

نشر في 11-10-2016 | 17:54
آخر تحديث 11-10-2016 | 17:54
No Image Caption
قال بنك الكويت الوطني اليوم الثلاثاء انه من المتوقع ان يترواح حجم الانتاج اليومي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بين 5ر32 مليون برميل و33 مليونا اثر القرار "المفاجئ" الذي اتخذته المنظمة خلال اجتماع الجزائر الاخير المتعلق بخفض الانتاج بصورة "مبدئية".

وأضاف الكويت الوطني في تقريره عن اسعار النفط ان خفض الانتاج سيتراوح بين النصف مليون والمليون برميل يوميا او ما يعادل ثلاثة في المئة معتبرا اياها "نسبة كافية للتخفيف من حدة وفرة الانتاج".

واوضح ان القرار جاء ليعكس سياسة المنظمة بعدم التحكم في مستوى الانتاج تاركة للاسواق مهمة تحقيق التوازن في الاسعار التي سارت عليها طوال عامين لافتا الى ان القرار رفع اسعار النفط واسهم النفط والسلع العالمية بنحو 6 في المئة.

واضاف ان مزيج خام برنت ارتفع بنحو 9ر5 في المئة عقب اعلان الجزائر ليصل الى مستوى 7ر48 دولار امريكي للبرميل لينهي تداولات سبتمبر عند 1ر49 دولار للبرميل بينما وصل مزيج غرب تكساس المتوسط الى 3ر48 دولار لللبرميل.

وذكر (الكويت الوطني) ان (اوبك) قامت بخطوة مماثلة لوقف هبوط اسعار النفط عام 2008 ابان الازمة المالية العالمية حين شهد الاقتصاد العالمي ركودا وشهد مستوى الطلب على النفط تراجعا كبيرا معتبرا القرار الاخير تحركا مهما في ظل وفرة الانتاج.

واكد ان القرار جاء بمثابة الرد على المعارضين لنشاط المنظمة الذين لطالما انتقدوها لعدم جديتها لافتا الى امكانية عودة المنظمة لنظام الانتاج الفردي لكل دولة وذلك في حال اتمام الاتفاقية ونفاذ القرار في نوفمبر المقبل.

واشار الى ان الاتفاقية ستعتمد ايضا على موقف روسيا باعتبارها اكبر الدول المنتجة من خارج (اوبك) واذا كانت ستوافق على تثبيت او خفض مستوى الانتاج من عدمه لاسيما انها اعلنت استعدادها لخوض المفاوضات مرة أخرى.

وافاد (الكويت الوطني) ان مخزون النفط العالمي ارتفع خلال يوليو الماضي الى مستويات قياسية في حين اخذ الطلب العالمي بالتباطؤ بصورة أسرع من التوقعات في وقت لايزال الطلب العالمي ضعيفا.

واوضح ان الدول الاعضاء في (اوبك) واصلت رفع مستويات الانتاج خلال اغسطس الماضي لتبلغ اعلى مستوياتها في كل من الكويت والإمارات إذ بلغ انتاج المنظمة 47ر33 مليون برميل يوميا.

واضاف ان الانتاج في الكويت ارتفع الى مستوى قياسي بلغ 91ر2 مليون برميل يوميا وفي الإمارات إلى 07ر3 مليون برميل في حين بلغ انتاج العراق مستوى جيد بنحو 35ر4 مليون برميل يوميا.

وذكر (الكويت الوطني) ان انتاج السعودية شهد تراجعا طفيفا في اغسطس الماضي بواقع 50 ألف برميل يوميا من مستوى انتاجها القياسي في يوليو حين بلغ 65ر10 مليون برميل لافتا الى ارتفاع انتاج ايران بواقع 10 الاف برميل يوميا عن مستواه في يوليو الماضي ليبلغ 64ر3 مليون برميل يوميا.

back to top