وفاة المسرحي العراقي يوسف العاني «فنان الشعب» عن 89 عاماً

أدخل المستشفى قبل 20 يوماً وأصبح في غيبوبة كاملة

نشر في 12-10-2016
آخر تحديث 12-10-2016 | 00:01
يوسف العاني
يوسف العاني
توفي الفنان المسرحي العراقي الكبير يوسف العاني، أمس الأول، في أحد مستشفيات العاصمة الأردنية (عمان) عن 89 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض.

ونعت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل على صفحتها بـ"فيسبوك" الفنان العراقي، قائلة إن العاني، الذي يعد من كبار القامات الفنية العراقية، رحل بعد معاناة طويلة مع المرض، تاركا لنا العديد من الأعمال الفنية العظيمة التي تخلد ذكراه وحبه للوطن.

وذكر الفنان العراقي ضياء الراوي، المقيم في العاصمة عمان، وأحد أصدقاء الفنان الراحل، أن الفنان توفي بعد تدهور حالته الصحية، مضيفا أنه أدخل المستشفى قبل أكثر من عشرين يوما، وفقد بعد ذلك ذاكرته تدريجيا، ولم يعد يعرف أصدقائه، وأصبح في غيبوبة كاملة.

وسيتم تشييع جثمان العاني غداً من مقر السفارة العراقية في عمان، على أن ينقل في اليوم نفسه إلى العاصمة العراقية (بغداد)، ليوارى الثرى. ويعد العاني أحد رموز الحركة المسرحية والسينمائية العراقية، وأحد أبرز الفنانين، إذ عرف بمنهجيته الواقعية، وبكونه من أهم المعبرين عن معاناة وهموم المجتمع العراقي.

والعاني الذي يكنى "فنان الشعب"، وكان يقيم في عمان منذ عام 2003، والمولود في 1 يوليو 1927 في بغداد، هو أحد مؤسسي فرقة الفن الحديث عام 1952، وله إسهامات كبيرة في السينما العراقية، كما شارك في العشرات من المسلسلات العراقية، وله مؤلفات عديدة حول المسرح والسينما.

back to top