إردوغان للعبادي: اعرف حجمك

رئيس الحكومة العراقية يرد: سنحرر الأرض بالرجال لا بـ«السكايب»

نشر في 12-10-2016
آخر تحديث 12-10-2016 | 00:13
عراقي يرتدي ثياباً تقليدية ويمتطي حصاناً أمس في البصرة، خلال إعادة تجسيد أحداث موقعة الطف في ذكرى عاشوراء (أ ف ب)
عراقي يرتدي ثياباً تقليدية ويمتطي حصاناً أمس في البصرة، خلال إعادة تجسيد أحداث موقعة الطف في ذكرى عاشوراء (أ ف ب)
على خلفية الأزمة المتصاعدة بين أنقرة وبغداد بسبب الوجود العسكري التركي في معسكر بعشيقة قرب الموصل شمال العراق، وبلهجة غير دبلوماسية، وجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مع اقتراب موعد تحرير المدينة من تنظيم «داعش».

وقال إردوغان، في كلمة خلال اجتماع بإسطنبول متوجهاً للعبادي: «أنت لست نظيري، ولست في مستواي. ليس من المهم مطلقاً كيف تصرخ من العراق، عليك أن تعلم أننا سنفعل ما نريد أن نفعله»، مضيفاً بانفعال: «من هذا؟ رئيس الوزراء العراقي، اعرف حجمك أولاً».

ورداً على مطالبة العبادي الجيش التركي بالانسحاب من العراق، ذكر إردوغان: «لم يفقد جيش الجمهورية التركية من مستواه لدرجة أن يتلقى تعليمات منك، العمليات في بعشيقة ستستمر».

اقرأ أيضا

وبينما رد العبادي على إردوغان بالقول: «بالتأكيد لسنا نداً لك... سنحرر أرضنا بعزم الرجال وليس بالسكايب (في إشارة إلى إطلالة إردوغان على السكايب، ومخاطبته الشعب التركي عند وقوع انقلاب ضده أخيراً)»، قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي إن هذه «التصريحات غير مسؤولة وتعبر عن مواقف منفعلة وخطاب متشنج».

وأوضح المكتب أنه «بعدما وصل الخطاب لدى المسؤولين الأتراك إلى هذا المستوى من الاتهامات غير المبررة وغير المسؤولة أصبحت لدينا قناعة الآن بأن الخطاب مع الجانب التركي لم يعد مجدياً»، مضيفاً: «إننا نتبع نظام المراحل في التعامل مع المشكلة، ولدينا وسائل وعندما نستنفد وسيلة سنلجأ إلى أخرى».

من ناحيتها، توعدت هيئة «الحشد الشعبي» التي تضم الفصائل الشيعية المسلحة إردوغان بـ«رد مزلزل في الميدان»، مضيفة: «سنعرف من الذي سيلزم حده ويسحق خده، وإن غداً لمن يريد أن يجرب صولتنا لقريب».

وكان العبادي قد قال أمس الأول إن حكومة أنقرة تسعى إلى توريط جيشها في العراق، ناصحاً القوات التركية بالانسحاب والخروج من معسكر بعشيقة.

back to top