مدن لبنان وقراه من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب تذكرت صباح، فكان حضورها طاغياً في أغنياتها وصدح صوتها عالياً، وكأن غيابها الجسدي عزّز حضورها الفني، فهي بحق أسطورة تتجدد مع الأجيال.

أخذت بلدة كفرمان الجنوبية على عاتقها توجيه تحية إلى الزمن الجميل في كل مهرجان تنظمه، فاختارت صباح لتكون باكورة التكريمات لعطاءاتها التي تجاوزت الوطن ووصلت إلى العالم، ولكونها زرعت الفرح والبهجة في كل ما قدمته، ولفضلها في انطلاقة الأغنية اللبنانية، ونال الناقد والإعلامي جهاد أيوب درع تكريم صباح كونه الأقرب إلى الشحرورة، وعاصر كبار نجوم الفن والثقافة في الوطن العربي.

Ad

بدأ الاحتفال بأجواء من الفرح والرقص، حيث تمايل الأطفال وبراعم العمر على أغنية «هالي دبكة يابا هي»، تلتها رقصة خاصة من الصغار على أغنية «زقفة يا شباب»، وقبل الختام، قدمت الدبكة على إيقاع أغنيتي «ع الندا الندا»، و«تعلا وتتعمر يا دار». وختاماً، استعراض لأغنية «مرحبتين» فتميزت بمزج القديم الموسيقي مع نغمات معاصرة ورقص فولكلوري رشيق.

ضمن مهرجانها الثقافي الفني الثالث، الذي أقامته «الحركة الثقافية في لبنان» و«ملتقى أصل الحكي»، بعنوان «عرس التين» 2016، كرمت قرية كفرحمام الجنوبية صباح، خلال احتفال أقيم في ساحة بيادر (ساحة الثقافة والفنون) - قضاء حاصبيا، تضمن تحية محبة ووفاء وتقدير من أبناء كفرحمام وأهل الجنوب لهذه القامة الفنية الكبيرة، وشاركت نجمتاThe Voice Kids رفقا القلعاني وشيرين أبو سعد بفقرتين غنائيتين من تراث صباح، بالإضافة إلى كلمة ألقاها الطفل علي حسيب عبدالحميد عبّر خلالها عن «استمرار فن صباح من جيل إلى جيل».

من عائلة صباح، حضرت ابنة شقيقتها المخرجة كلودا عقل التي تسلمت درع «الوفاء لصباح» من رئيس الملتقى الشاعر والممثل سليم علاء الدين مؤكداً أن «هذه الدرع هي تحية وفاء لذكرى الراحلة الكبيرة وعبارة عن تجسيد لرموز لبنان القديمة والجديدة من بعلبك إلى الأبجدية الأولى، إلى السفن الفينيقية، وصباح أحد رموز لبنان»، كذلك قدمت الفنانة التشكيلية والنحاتة كريستين صفاتلي لوحة لصباح إلى كلودا عقل التي قدمت بدورها ملصق مسرحية «شهر العسل» لصباح وأسطوانة لها عربون شكر ووفاء لرئيس الملتقى علاء الدين على جهوده لإحياء ذكرى هذه الفنانة الكبيرة.

أما بدادون مسقط رأس صباح، فكرمتها عبر تقديم جمعية إحياء تراث بدادون أوبريت «موسم العز» (إخراج نديم العريضي). يُذكر أن «موسم العز» للأخوين رحباني، قدمت في مهرجانات بعلبك 1960، من بطولة صباح (نجلا)، ووديع الصافي (شاهين)، ونصري شمس الدين، وفيلمون وهبة.

رفض التكريم

في موقف لافت من قضية تكريم صباح، نشرت جانو فغالي (ابنة شقيقتها) عبر حسابها الخاص على «فيسبوك» أنها ترفض بشدة تكريم الشحرورة وعللت رفضها بالتالي: «الأسطورة صباح التي وهبت حياتها للفن ونسيت نفسها أكتر من 70 سنة، أرفض وبشدّة أن تُكرّم في حفلة يتم فيها تكريم مجموعة من الفنانين المعروفين وغير المعروفين… الأمر لا يليق بها ولا بمسيرتها ولا بفنها». جاء ذلك إثر تلقيها اتصالات من مؤسسات ومهرجانات وهيئات اجتماعية تقترح تكريم صباح ضمن كوكبة من الفنانين.

وتساءلت: «ألا تستحق الأسطورة صباح أن تُكرّم لوحدها؟ مع احترامي للجميع، أشكركم لكن إن لم تُكرم الصبوحة لشخصها وفنها لوحدها أفضل ألا تكرم. ويكفيها حب الناس وحب الله لها وهو أهم تكريم».