قام وفد الأمانة العامة للأوقاف وبيت الزكاة يضم الأمين العام للأمانة محمد الجلاهمة، والمدير العام لبيت الزكاة د. إبراهيم الصالح، وعدداً من المسؤولين بزيارة إلى ألبانيا، لتفقد المشاريع الخيرية المنفذة بواسطة بيت الزكاة والأمانة هناك.

وحول هذه الزيارة، قال الجلاهمة، إن "هذه الزيارة الرسمية تأتي لتوطيد أواصر التعاون بين العمل الخيري الكويتي الرسمي والأهلي من جهة، وبين الحكومة الألبانية من جهة أخرى"، موضحا أن "هناك جولات متعددة نقوم بها لتفقد ومتابعة المشاريع الخيرية الكويتية المنفذة في ألبانيا، كان باكورتها زيارة مركز التوحد الذي تم تشييده عام 2010 من قبل الأمانة، بمشاركة بيت الزكاة ووزارة الأوقاف، بالتعاون مع مركز أطفال ألبانيا، إذ يقوم المركز منذ تأسيسه برعاية وتأهيل وتعليم أطفال التوحد في ألبانيا"، مستفيدا من دعم الأمانة الدائم للمركز من خلال تقديم دورات تدريبية متخصصة في فن التعامل مع أطفال التوحد للعاملين فيه.

Ad

وأشار إلى "التعاون الحثيث بين مركز الكويت للتوحد في دولة الكويت، الذي يتبع الأمانة العامة للأوقاف وبين مركز التوحد في ألبانيا، إذ يشمل هذا التعاون جميع الجوانب الفنية والتعليمية، بالإضافة إلى الحرص على نقل الخبرة والتجارب العملية".

وبيّن أن "الوفد اطلع على التجربة الألبانية التي تم تنفيذها من قبل بعض الدول الأوروبية في هذا المجال، ووعد بالتعاون لتنفيذ بعض المعاهد الحرفية والمهنية لتنمية وتطوير العمل الحرفي والمهني للطلبة الألبان، بعد دراسته بين الجهات الثلاث وزارة الأوقاف، والأمانة العامة للأوقاف، وبيت الزكاة".

وأكد الجلاهمة أن "الكويت سبّاقة في هذه المشاريع، لاسيما أنها أسست، منذ 25 سنة تقريبا، ورشة نجارة في ألبانيا تعد من الورش الكبرى، وخرجت الكثير من المهنيين المحترفين لهذه المهنة".