«التقدم العلمي»: تمكين العلماء سبيلنا لمستقبل مستدام

انطلاق ملتقى «استطلاع التكنولوجيا» بمشاركة أكثر من 300 باحث

نشر في 13-10-2016
آخر تحديث 13-10-2016 | 00:00
شهاب الدين متحدثاً في  ملتقى «استطلاع التكنولوجيا»     (تصوير رائد قطينة)
شهاب الدين متحدثاً في ملتقى «استطلاع التكنولوجيا» (تصوير رائد قطينة)
يستهدف ملتقى «استطلاع التكنولوجيا» وضع لبنة خصبة وصلبة للأفكار العلمية الواعدة، وتمكين المشاركين فيه من تبادل المعرفة والتقنية.
أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الملتقى العلمي الأول بعنوان "استطلاع التكنولوجيا لمستقبل مستدام"، وذلك بالتعاون مع معهد الأبحاث البلجيكي للإلكترونيات الدقيقة (imec) الذي يناقش عددا من المجالات المهمة والحيوية كالصحة والطاقة وغيرها صباح أمس في فندق الشيراتون.

وقال المدير العام للمؤسسة د. عدنان شهاب الدين إن الملتقى يعد الأول من نوعه في الكويت والوطن العربي ويتضمن سبع محاضرات تتناول أهم تطبيقات الإلكترونيات الدقيقة في المجالات الهندسية والصحية والحياتية فضلا عن جلستين حواريتين لإتاحة الفرصة للمشاركين للتفاعل المباشر مع علماء معهد imec ومناقشة القضايا الفنية.

وأضاف أن الملتقى يستهدف وضع لبنة خصبة وصلبة للأفكار العلمية الواعدة وتمكين المشاركين من تبادل المعرفة والتقنية بالإضافة إلى إيجاد منصة للتفاعل بين العلماء والتقنيين والصناعيين ورجال الأعمال لاستكشاف فرص الاستثمار الواعدة في التقنيات المستقبلية.

مفتاح التقدم

وأوضح أن مفتاح التقدم في العلوم والتكنولوجيا يكمن في الاستثمار في البنية التحتية وبشكل أساسي في تطوير رأس المال البشري، لافتا إلى التقدم الهائل الذي حققته العديد من الدول والمؤسسات في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن من أمثلة ذلك معالج "انتل" الذي يحوي أكثر من 7 مليارات ترانزستور كل واحد منها بحجم 14 نانومترا جميعها مصفوفة على رقاقة بحجم ظفر الإصبع.

وقال إن الكويت تسعى إلى أن تكون إحدى الدول الفاعلة في مجال التقدم التكنولوجي في العالم، مضيفا ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تؤمن أن تمكين العلماء الكويتيين هو السبيل الأمثل نحو مستقبل مستدام وتشجع في هذا السياق المشاريع التعاونية بين المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية في المجالات ذات الاهتمام المشترك لا سيما المياه والطاقة والبيئة.

وأضاف أنه في عام 2015 خصصت المؤسسة مبلغا قدره 6.5 ملايين دينار لتمويل عدد من المشاريع البحثية ذات أولوية وطنية يشارك فيها باحثون من مؤسسات وطنية مثل معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت جنباً إلى جنب مع باحثين متخصصين من معاهد بحثية عالمية منها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ومعهد الأبحاث البلجيكي (imec) ومعهد أكسفورد لدراسات الطاقة (OIES).

وأفاد بأن المؤسسة حرصت على تيسير إدخال التقنيات المتطورة والواعدة إلى الأسواق المحلية ومن أمثلة ذلك رعاية وتبني بعض المشاريع النموذجية للتعجيل في استخدام الألواح الشمسية على أسطح المساكن والمباني ومواقف السيارات التابعة للجمعيات التعاونية.

وأضاف أن التعاون بين الباحثين من جامعة الكويت ومعهد أبحاث imec كان جزءا من تعاون بحثي أوسع يهدف إلى تطوير تقنيات الخلايا الشمسية المتقدمة وبتكلفة تصنيع منخفضة فيما واصلت المؤسسة تقديم دعمها للمرحلة الثانية من هذا المشروع والتي بدأت في عام 2016 وتستمر ثلاث سنوات.

الخلايا الشمسية

وذكر أنه نتج عن هذا التعاون البحثي رفع كفاءة الخلايا الشمسية التي تم تطويرها من مادة السليكون بنسبة %23 وأكثر وبتكلفة تنافسية إضافة إلى ذلك يتم تطوير التقنيات المستقبلية بما في ذلك الخلايا الشمسية باستخدام شرائح السيليكون الرقيقة والخلايا الشمسية القائمة على مزيج من المواد العضوية وغير العضوية من الرصاص أو القصدير.

وأفاد بأنه نتيجة للتعاون الناجح بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت ومعهد أبحاث imec فإن المؤسسة تتوقع عقد اتفاقيات علمية جديدة للتعاون في مجالات واعدة سيتم التطرق لها خلال فعاليات هذا الحدث العلمي في الكويت.

وشارك في الملتقى أكثر من 300 شخص من الباحثين والمختصين والمهتمين بموضوعاته من عدد من الوزارات والجهات الحكومية والمؤسسات البحثية والأكاديمية إضافة إلى شركات القطاع الخاص وطلبة الكليات العلمية وممثلي السفارات.

الملتقى يستهدف التفاعل بين العلماء ورجال الأعمال لاستكشاف فرص الاستثمار الواعدة شهاب الدين
back to top