تراجع محدود لمؤشرات البورصة في ظل فتور كبير للجلسة الثانية

انحسار تداولات الأسهم القيادية إلى مستويات متدنية

نشر في 13-10-2016
آخر تحديث 13-10-2016 | 00:05
No Image Caption
استمر الفتور في تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية للجلسة الثانية على التوالي، وكان تراجع نشاط الأسهم القيادية وسيولتها الأبرز خلال الجلستين الماضيتين.
أقفلت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية الرئيسية على اللون الاحمر أمس، حيث تراجع المؤشر السعري 0.07 في المئة، تعادل 3.35 نقاط، ليقفل على مستوى 5346.54 نقطة، بينما خسر "الوزني" 0.24 في المئة، تساوي 0.82 نقطة، مقفلا على مستوى 347.1 نقطة، وكان "كويت 15" اكثرها خسارة، حيث انخفض 0.41 في المئة هي 3.35 نقاط، ليقفل على مستوى 804.93 نقاط.

وتراجعت السيولة امس عند 2.9 مليون دينار، وكانت ادنى من جلسة امس الاول، وهي قريبة من ادنى مستوياتها هذا العام وتداولت من خلال 36 مليون سهم نفذت من خلال 1108 صفقة.

فتور للجلسة الثانية

استمر الفتور في تعاملات سوق الكويت للاوراق المالية للجلسة الثانية على التوالي، وكان تراجع نشاط الاسهم القيادية وسيولتها الابرز خلال الجلستين الماضيتين، حيث انخفضت تعاملات افضلها الى ما يقارب ربع مليون دينار فقط، بعد ان تجاوزت مليوني دينار في بعض الجلسات.

ويبدو ان هناك حذرا قبل فترة إعلانات النتائج المالية التي على الابواب، ومن المنتظر أن تبدأ على الاكثر خلال تعاملات الاسبوع المقبل، وكان الفتور شاملا كذلك وقد يكون لغياب نسبة من متعاملي الاسواق، حيث كان امس ما يشبه العطلة الرسمية في معظم الدوائر بمناسبة يوم عاشوراء.

وسجلت التداولات بشكل عام فتورا كبيرا وتغيرات محدودة، وكان النشاط على اسهم كتلة المدينة التي سجلت فارقا بين تعاملاتها السابقة وتعاملات جلسة امس، حيث استحوذت على نسبة قاربت الخمسين في المئة على نشاط السوق الاجمالي.

وشهدت فترة المزاد فتورا ايضا وعلى غير العادة، حيث لم يدعم تداولات السوق لتبقى المؤشرات باللون الاحمر، ولكنها قريبة من نقطة الاساس للجلسة، بينما اقتربت الجلسة من ادنى مستويات السيولة لهذا العام.

أداء القطاعات

تراجع أداء القطاعات في سوق الكويت للأوراق المالية امس، حيث انخفضت خمسة قطاعات، وكان أكثر الخاسرين فيها قطاع مواد اساسية بـ4.8 نقاط، تلاه قطاع صناعية بخسارة 4.2 نقاط، ثم قطاع خدمات استهلاكية بتراجع 3 نقاط تقريبا، وجاء بعد ذلك قطاع خدمات مالية بـ1.2 نقطة، واقل القطاعات خسارة هو بنوك، حيث خسر 0.4 نقطة.

واستقرت خمسة قطاعات ايضا هي ادوات مالية ومنافع وتكنولوجيا ورعاية صحية والنفط الغاز، وكان اللون الاخضر من نصيب اربعة قطاعات فقط هي سلع استهلاكية بارتفاع بست نقاط تقريبا، تلاه عقار رابحا 2.4 نقطة، ثم تأمين واتصالات بأرباح متقاربة هي على التوالي 2.2 و2.1 نقطة.

وتصدر سهم بيتك قائمة الاسهم الاكثر قيمة، حيث تداول بقيمة 279 ألف دينار، وبقي مستقرا، تلاه سهم بوبيان ب بتداولات بـ257 ألف دينار خاسرا 2.1 في المئة، ثم اجيليتي متداولا 255 ألفا مرتفعا بنسبة 1 في المئة، وجاء بعد ذلك سهم السلام بتداول بـ220 ألفا، وبقي مستقرا، واخيرا سهم وطني متداولا بقيمة 208 آلاف متراجعا بنسبة 1.6 في المئة.

وجاء سهم المستثمرون الاول على قائمة الاسهم الاكثر كمية، حيث قام بتداول 5.7 ملايين سهم، مرتفعا بنسبة 2.4 في المئة، تلاه سهم السلام بتداولات بـ5 ملايين سهم، وبقي مستقرا كما اسلفنا، ثم سهم الاولى متداولا 3.7 ملايين سهم، منخفضا بنسبة 3.2 في المئة، وجاء رابعا هيتس تلكوم بتداول 3.4 ملايين سهم، متراجعا هو الآخر بنسبة 1.3 في المئة، ثم سهم ميادين تداول بكمية بلغت 3.1 ملايين سهم وبقي مستقرا هو ايضا.

وتصدر سهم سفن الاسهم الاكثر ارتفاعا، حيث ارتفع بنسبة 6.6 في المئة، تلاه سهما مواشي ومتحدة بارتفاعات متقاربة هي على التوالي 4.5 و4.2 في المئة، ثم جاء سهما ارجان والمساكن بأرباح متقاربة ايضا، هي 3.7 و3.6 في المئة على التوالي.

وكان سهم عربي قابضة اكثر الأسهم انخفاضا، حيث تراجع بنسبة 5 في المئة، تلاه سهم كميفك بنسبة 4.1 في المئة، ثم سهما هيومن سوفت واكتتاب بنفس الخسارة هي 3.8 في المئة، واخيرا سهم م سلطان منخفضا 3.5 في المئة.

back to top