حذر البنك الدولي من أن الكوارث الطبيعية على شاكلة إعصار (ماثيو) يمكن أن تدمر المناطق الحضرية وتدفع ما يصل الى 77 مليون شخص حول العالم إلى الفقر بحلول عام 2030 إذا لم يتم إنشاء المزيد من البنى التحتية المرنة.

Ad

وكان إعصار ماثيو قد أسفر عن مقتل أكثر من 1000 شخص في منطقة الكاريبي والساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وحذر تقرير جديد صادر عن البنك الدولي والصندوق العالمي للحد من الكوارث والتعافي من آثارها من أنه "إذا تزامن تأثير المناخ القوي مع وجود نقص في البنى التحتية والخدمات الأساسية فستجعل الكوارث الطبيعية عشرات الملايين من سكان المناطق الحضرية في حالة فقر مدقع كما ستزيد من خسائر المدن في جميع انحاء العالم سنويا من 250 مليار دولار حاليا إلى 314 مليون دولار بحلول عام 2030 .

وقال التقرير ان "فقراء المدن" سوف يعانون أكثر من غيرهم جراء ذلك مشيرا الى أن حوالي 55 في المئة من سكان العالم يعيشون حاليا في مدن.

وأضاف ان ما يقدر بنحو 60 في المئة من المناطق المتوقع أن تصبح حضرية بحلول عام 2030 "لم يتم بعد بناؤها" ورغم وجود التمويل لجعلها "آمنة ومرنة" إلا أن المستثمرين نأوا بأنفسهم عنها.

وأوصى التقرير الحكومات المحلية بإعداد مشاريع استثمارية للحصول على تمويل أكثر مرونة وخلق بيئة سياسية محلية ل "قوانين بناء حديثة وعصرية تطبق بشكل جيد".