فشلت «روتانا» في حذف ألبوم عمرو دياب الأخير «أحلى وأحلى» من على «يوتيوب» بعدما أرسلت شكوى رسمية إلى موقع الفيديوهات حول النزاعات القضائية بينها وبين النجم المصري، فهو تمكّن من إقناع الموقع بأن الدعاوى منظورة أمام القضاء مقدماً مستندات تفيد بذلك، فأعيد الألبوم بعد يومين فقط من حذفه.

إلا أن دياب لم يعد يملك حق عرض أغنية «بقدم قلبي» على قناته، بعدما حصلت «روتانا» على حكم بذلك من المحكمة الاقتصادية، ما سيدفع بالموقع إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات القضائية لوقف بث مجموعة من الأغاني لا تزال موجودة على حساباته.

Ad

وتسعى «روتانا» خلال الفترة المقبلة إلى إقامة مزيد من الدعاوى القضائية لتنفيذ حكم منع الفنان المصري من إذاعة «بقدم قلبي» عبر قنواته وباقي الأغاني التي أصدرتها الشركة له في الألبومات المختلفة، علماً بأن بنود التعاقد بينه وبين «روتانا» في العقود السابقة منحته حق تقديم الأغاني في الحفلات، لذا لا تستطيع الشركة منعه من ذلك، على عكس العقود التي وقعها مع شركة «مزيكا» للمنتج محسن جابر وتمنعه من تقديم الأغاني في الحفلات إلا بموافقتها، وتسببت مخالفته هذا الشرط بدعوى قضائية إقامها جابر، وحصل فيها على أحكام بالتعويض المالي سددها دياب فعلاً، فيما حلّ الطرفان الجزء الآخر من الدعوى قبل الفصل فيه نهائياً.

مليون دولار

بالعودة إلى قضايا عمرو و{روتانا»، فإن القضاء المصري لا يزال ينظر في دعوى تطالب فيها الشركة دياب بسداد مليون دولار، وهو شرط جزائي مكتوب في التعاقد بينهما بعدما فسخ عمرو التعاقد من طرف واحد قبل انتهائه بأكثر من عام، بينما تنظر المحكمة في مذكرات متبادلة بين الطرفين، إذ يستند الفنان المصري إلى عدم وفاء الشركة بالتزاماتها في ما يتعلّق بتصوير الأغاني والحملات الدعائية، بينما تقول «روتانا» إن التعطيل جاء من دياب الذي لم يلتزم بمواعيد التصوير رغم إخطاره بها رسمياً.

وأكد محامي عمرو دياب، أشرف عبد العزيز أن الموقف القانوني لموكله سليم مئة في المئة، ولا تشوبه أي مشكلات قضائية، خصوصاً أن القضاء المصري فصل لصالح موكله في خمس دعاوى قضائية أقامتها «روتانا» ضده، مشيراً إلى أنه تمّت مراجعة العقود كافة قانونياً قبل إقامة الدعاوى وفسخ التعاقد ليكون الموقف القانوني سليماً.

أشرف تمسّك بصحة موقف موكله القضائي، وبعدم وجود أي أسباب تدفع «روتانا» إلى مقاضاة عمرو دياب، مشيراً إلى أن الحكم الصادر أخيراً بشأن «بقدم قلبي» لا يمكن تعميمه على بقية الأغاني والدليل رفض القضاء دعاوى مماثلة بشأن «ليلي نهاري»، نافياً أن يكون دياب استخدم «بقدم قلبي» عبر صفحاته كونه لا يملك من الأساس هذا الحق.

وبسبب الخلاف المتصاعد بين عمرو و{روتانا»، أصبح في حكم المؤكد عدم إحيائه أي حفلات مشتركة مع الفنانة إليسا المتعاقدة مع الشركة، خصوصاً حفلة رأس السنة، كذلك سيغيب عن الحفلات التي كان يحييها في فنادق دبي، علماً بأنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيغني خلال رأس السنة في مصر، كما حدث العام الماضي، أو في الخارج.

حفلات متعددة بوقت قصير

رغم الأجر المرتفع الذي يتقاضاه الفنان عمرو دياب في الحفلات، فإنه أحيا أكثر من خمس حفلات خلال شهر بين الساحل الشمالي ورأس سدر وحفلات الزفاف، وهو أعلى معدل له في مصر خلال السنوات الماضية، بعدما كانت تتركز حفلاته في الخارج.

دياب تعاقد على الحفلات بعد صدور ألبومه «أحلى وأحلى»، وتصدره مبيعات سوق الألبومات في مصر على مدار أكثر من شهرين، بينما حافظ على عادته في عدم إجراء أي لقاءات إعلامية حول أزمته مع «روتانا»، مكتفياً بتصريحات محاميه.