أعلن المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة المهندس قصي الشطي "مشاركة الجهاز في معرض جيتكس 2016 الذي سيقام في دبي خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر الجاري"، موضحا أن "هذه المشاركة ستكون باسم الكويت مع مجموعة من الجهات الحكومية الرسمية وهي ديوان الخدمة المدنية، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، وبنك الائتمان، وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر".

وقال الشطي، في تصريح، إن "معرض (جيتكس) يعد أحد أكبر الفعاليات المعلوماتية في المنطقة والذي انتشر بمنطقة الشرق الأوسط، إذ يعتبر أسرع الأسواق الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأكثرها استعدادا للاستثمار في هذا المجال".

Ad

وأشار إلى أن "الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات سيشارك في المعرض بمجموعة من المشاريع منها مشروع البوابة الإلكترونية الرسمية للدولة، والتي تمثل مدخلا واحدا للمواطنين والمقيمين والجهات الحكومية وقطاع الأعمال والزائرين للحصول على المعلومات والخدمات الحكومية على مدار الساعة، وهي متاحة للاستخدام باللغتين العربية والإنكليزية، مع إمكانية استخدامها عن طريق قنوات نفاذ مختلفة سواء عن طريق الويب أو طريق وسائل تكنولوجيا الاتصالات المختلفة".

وأضاف أن "الجهاز يشارك أيضا في المشروع الوطني للتراسل الإلكتروني الذي يعد أحد المشروعات الوطنية، لاسيما أنه يساهم في تبادل البيانات والمعلومات والوثائق آليا سواء داخل الجهة الحكومية أو في ما بينها وبين الجهات الحكومية الأخرى لرفع كفاءة الأداء الحكومي".

وتابع "كما نشارك في مشروع الكويت للمعلومات الذي يعتبر من أهم المشروعات التي تم إنجازها لمواكبة الدول المتقدمة توفيرا للجهد والوقت للمستفيدين، إذ تربط أكثر من خمسين جهة حكومية، وكذلك مشروع ذاكرة الكويت باعتباره قاعدة معلومات وطنية تحت اسم (ذاكرة الكويت) ليكون في مكان واحد كل ما نشر بالصحف الكويتية منذ الاستقلال في أوائل ستينيات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر".

وأوضح أن "من ضمن المشاريع التي يشارك بها الجهاز أيضا مشروع الإطار الوطني لحوكمة مجال تكنولوجيا المعلومات الذي يهدف إلى تمهيد السبل للارتقاء بالأداء وكفاءة مراكز المعلومات لدى الجهات الحكومية مما يساعد على تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات في دعم العمل المؤسسي وتمكينه من لعب دور أفضل في تنفيذ خطط وتوجيهات الجهات الحكومية من خلال وضع المعايير والمنهجيات والمقاييس الفنية استنادا إلى أفضل الممارسات والمقاييس الرائدة المعمول بها عالميا، وذلك بتطوير إطار عام للحوكمة الخاص بالسياسات والمنهجيات والمعايير الفنية المطلوب تحقيقها بالرؤية التي وضعها الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات".

وذكر "وهناك أيضا مشروع مؤشرات مجتمع تكنولوجيا المعلومات بالكويت على المستوى الوطني بناء على المؤشرات الدولية والعالمية في هذا المجال"، مبينا ان "مشروع الدراسة يكتسب أهمية لقياس تأثير التكنولوجيا على المستوى الوطني، لتقييم التقدم الذي تم إحرازه نحو مجتمع معلوماتي شامل وفهم آثارها على الدولة كمؤسسات ومجتمع وأفراد".

ولفت الشطي إلى ان "هذه الدراسة حازت اهتمام وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله للحصول على النتائج المتعلقة بها".