تعيين البرتغالي غوتيريس أميناً عاماً للأمم المتحدة

أول رئيس حكومة لهذا المنصب يتولى مهامه بداية يناير

نشر في 14-10-2016
آخر تحديث 14-10-2016 | 00:04
No Image Caption
عينت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس البرتغالي انتونيو غوتيريس أمينا عاما جديدا للمنظمة الدولية، على أمل أن يعطي زخما جديدا لمؤسسة تراجع نفوذها أمام الأزمات المتعددة التي يشهدها العالم.

واعتمدت الدول الاعضاء الـ193 في الجمعية العامة قرارا بتعيين رئيس الحكومة البرتغالية السابق والمفوض الأعلى السابق لشؤون اللاجئين انتونيو غوتيريس أمينا عاما للأمم المتحدة لولاية من خمس سنوات تبدأ مطلع العام المقبل.

وكان غوتيريس حصل الخميس الماضي على موافقة الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي.

ولن يتولى غوتيريس، أول رئيس حكومة يتولى هذا المنصب، مهامه خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون إلا في الاول من يناير.

لكن الآمال معلقة عليه بأن يستعيد زمام المبادرة في الأزمات الكبرى حاليا، خصوصا النزاع في سورية أو أزمة اللاجئين، في إطار التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وروسيا والصين.

وقال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر إن "الأمم المتحدة سيكون لديها مع غوتيريس أفضل ربان في هذه المرحلة من العواصف: قائد قادر على تحديد نهج ولم الشمل، مسؤول كبير قادر على الاصلاح والابتكار، وإنساني لديه مرجعية إخلاقية كبيرة".

وذكر السفير البريطاني ماثيو راكروفت أن غوتيريس "لديه قدرات قيادية ورؤية ووحي، وبوسعه تحديد مسار وإجراء إصلاحات داخلية لمزيد من الفاعلية".

والتوقعات كبيرة إزاء غوتيريس الذي يتقن لغات عدة، خصوصا ان أداء سلفه بان كي مون كان مخيبا للآمال، لاسيما أنه لم يكن يتمتع بقدرات كبرى على التواصل، ولم يتخذ أي موقف قوي من النزاعات الكبيرة في سورية أو اليمن أو جنوب السودان.

وأوضح دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي، طالبا عدم نشر اسمه، أن "الجميع كان مهذبا جدا تجاه بان كي مون، لكن علينا أن نكون صادقين... لم يكن أمينا عاما قويا، سواء على صعيد القيادة الخارجية أو الاصلاحات الداخلية".

back to top