نستمر في مقال اليوم في استعراض بعض الوثائق الخاصة بالمرحوم حمد العبدالمحسن الخميس، التي حصلت على مجموعة منها من ابنه عبدالمحسن، رحمه الله. وهذه الوثائق، كما ذكرنا سلفاً، مراسلات تجارية بين الخميس، وهو تاجر كويتي قضى الكثير من وقته وعمره في الهند، وتُوفي بها عام 1954م.

ومن المفيد قبل أن نستعرض وثيقة اليوم أن ننشر صورة للمرحوم التاجر حمد الخميس التقطها الرحالة الإنكليزي آلان فاليرز عام 1939، عندما كان في الكويت، وشاهد مجموعة من التجار جالسين عند عمارة، هم: حمد عبدالمحسن الخميس، جاسم بن شاهين الغانم، ناصر عبداللطيف العيسى، خليفة بن شاهين الغانم، عبدالرحمن فارس الوقيان.

Ad

أما وثيقة اليوم فهي قائمة أسعار صادرة عن محل التاجر يوسف الصقر في مدينة كاليكوت، تتضمن المواد الغذائية المتوافرة لديه للتصدير للكويت وأسعارها. وقد طبع التاريخ على الورقة، وهو 13 مارس 1947، كما ورد اسم التاجر حمد الخميس في أعلى الورقة بعد التاريخ. أما عنوان المنشور فجاء كالتالي "نشرة الأسعار الصادرة من محل يوسف الصقر العبدالله كاليكوت ملبار". وتتضمن القائمة أكثر من 80 صنفاً من المواد الغذائية والاحتياجات البحرية ومواد البناء نذكر منها ما يلي:

-تمر سايرـــ

- تمر حلاوي ــ

- تمر زهدي ــ

- قهوة خضراــ

- قهوة حمراـــ

- سكر احمرـــ

-ودك (دهن) --30 روبية

- هيل نمرة 1

- هيل نمرة 2

- عيش زيرة

- عيش زيرة قندي

-مجداف نمرة 1

- مجداق نمرة 2

- ليحان بيفوري--360 روبية

- ليحان كليكوتي

- ليحان فيني--36 روبية

- حطب ساج سركالي--125 روبية

- حطب ساج كليكوتي

- حطب فيني--85 روبية

- ليحان نارجيل--120 روبية

هذه بعض المواد الواردة في قائمة الأسعار الخاصة بالتاجر يوسف الصقر في عام 1947، وإن شاء الله في المقال المقبل ننشر مزيداً من الوثائق الخاصة بالتاجر حمد العبدالمحسن الخميس.