لبنان يحبط هجمات بـ «درون» مفخخة وانتحاريين

● جنبلاط: كفانا «سلات» فارغة
● «الحر» يزور «الكتائب» ولا تفاهم

نشر في 15-10-2016
آخر تحديث 15-10-2016 | 00:05
لبنانية في منطقة مار مخايل بمدينة بيروت أمس ( اي بي ايه)
لبنانية في منطقة مار مخايل بمدينة بيروت أمس ( اي بي ايه)
أعلن جهاز الأمن، أمس في بيان، توقيف لبناني وعدد من السوريين يعملون لمصلحة «تنظيمات ومجموعات إرهابية»، وصادر منهم «جسم طائر يمكن تحميله بمتفجرة صغيرة، مجهز بكاميرا خفية متطورة»، في إشارة الى طائرة «درون» مسيرة.

وجاءت هذه الأنباء بعد أن تمكن تنظيم «داعش»، قبل أيام، من قتل جنديين من البيشمركة الكردية في العراق وإصابة جنديين فرنسيين باستخدام طائرة مسيرة صغيرة جرى تفخيخها.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها قررت تزويد العراق بمضادات تستطيع إصابة هذه الطائرات، مقرة بخطرها المتزايد في أرض المعركة.

وبحسب تقرير صحافي، فإن الموقوف اللبناني الذي ضبطت معه الطائرة، قال للمحققين إنّه باع خمسة منها لـ «جبهة النصرة» (التي باتت تعمل تحت اسم جبهة فتح الشام).

وقال التقرير نفسه إن المديريّة العامّة للأمن العام ومخابرات الجيش اللبنانيّ أوقفت انتحاريين كانا قاب قوسين أو أدنى من تفجير نفسيهما في مركزين دينيين خلال عاشوراء.

الى ذلك، لا يزال الملف الرئاسي في دائرة المراوحة بانتظار موقف زعيم تيار «المستقبل» الرئيس سعد الحريري الذي من شأنه أن يضع المشاوارات على السكة السليمة. وواصل «التيار الوطني الحر» زياراته إلى المراجع السياسية، والتقى وفد منه، أمس، رئيس حزب «الكتائب اللبنانية» النائب سامي الجميل في بكفيا.

وقال وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب، بعد الزيارة: «أتينا لنضع حزب الكتائب في الأجواء التي وصلنا إليها، وكان هناك حديث في العمق، وبثوابت تكلّم عنها الشيخ سامي بعض الأحيان لا تشبه لا 8 آذار ولا 14 آذار، منها حياد لبنان عن الأزمة الموجودة في المنطقة». وأشار الجميل إلى أنّ «الجلسة كانت عميقة وتكلمنا بصراحة معهودة».

وقال الجميل: «نحن منفتحون للنقاش مع سليمان فرنجية وميشال عون للوصول إلى تفاهم في الانتخابات، يسمح لنا أن ننتخب أحد المرشحين من دون مناقضة ثوابتنا ومبادئنا». وختم: «إلى اليوم لا تفاهم، قد نضع ورقة بيضاء أو قد نرشح شخصا ثالثاً».

إلى ذلك، غرّد رئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب وليد جنبلاط عبر «تويتر» قائلاً: «آن الأوان للخروج من هذا الجدل البيزنطي حول الرئاسة وانتخاب أياً كان من دون قيد أو شرط». مضيفاً: «كفانا سلات فارغة وأوهاما بأنّ لبنان في جدول أولويات الدول. هناك فوضى عالمية عارمة، لذلك فالتسوية الداخلية ايا كان ثمنها تبقى اقل كلفة من الانتطار، لأنّ التسوية السياسية في انتخاب رئيس اهم من فوائد قصيرة المدى في اغراءات آنية قد تكون مضرة على المدى الطويل».

فرنجية ينشر فيديو عن سيارة برتقالية «يائسة»

نشر رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية على حسابه على "تويتر"، أمس، فيديو لسيارة برتقالية تتخبط في الحائط، من دون أن يعرف من يسيرها الوجهة التي يريد الذهاب إليها.

وأثار هذا الفيديو تساؤلات عما اذا كان يحمل إشارات سياسية نظرا للون السيارة، وهو اللون الذي يعتمده "التيار الوطني الحر"، خصوصا أنه يأتي بعد المقابلة التي أدلى بها رئيس "التيار" الوزير جبران باسيل، مساء أمس الأول.

back to top