* في البداية، حدثنا عن اتحاد الملاك وإشهاره والأمور التي حققتموها، مقارنة بالقانون الصادر حول ذلك سابقاً.

- في الحقيقة، إشهار اتحاد ملاك شقق مشروع شمال غرب الصليبيخات الاسكاني يعتبر إنجازا جديدا وبادرة رائدة وهامة تضاف الى إنجازات المؤسسة العامة للرعاية السكنية خلال هذه المرحلة على مستوى البلاد، لا سيما أنه الأول من نوعه بالنسبة لمشروعات الشقق السكنية التي تنفذها الدولة، من خلال تأسيس اتحاد ملاك ينظم ملاك الشقق بالسكن العمودي وذلك فيما بينهم، وتتكون الجمعية العمومية من أصحاب الشقق، وهي السلطة الرئيسية فيما خص هذه الشقق بهدف ضمان حسن الانتفاع وحسن إدارة وصيانة الأجزاء المشتركة في العقارات التي تتضمنها تلك الشقق. واستطرد أنه سيتم البدء في إجراءات إشهار اتحاد ملاك مماثل لأهالي شقق مدينة جابر الأحمد الإسكانية خلال الفترة القريبة المقبلة، وهذه الأمور ليست غريبة على الكويت، فنحن من الدول السباقة والاولى بين دول الخليج في هذا الجانب من خلال تجربتنا في قانون رقم 39 لسنة 1976 بتنظيم ملكية الطوابق والشقق.

Ad

إلا أن القانون المشار إليه لم يفعل آنذاك لعدم توجه ثقافة المجتمع الكويتي تجاه الرغبة في السكن العمودي بشكل رئيسي مقارنة في البيوت والقسائم ممثلة في السكن الأفقي، إلا أن الوقت واختلاف وتنوع الثقافات في الوقت الحالي، أدى إلى تغيير بعض شرائح المجتمع نحو الاتجاه إلى السكن العمودي، لاسيما أنها أحد بدائل الرعاية السكنية التي توفرها المؤسسة للمواطنين وهي بيت او قسيمة او شقة. وعليه نستطيع القول أنه خلال السنوات الأخيرة أصبح هناك قبول من شريحة من المواطنين للشقة كأحد بدائل الرعاية السكنية.

* هل اتحاد الملاك الجديد خرج أكثر تنظيماً وحفاظاً على حقوق الملاك من السابق؟

- كما أوضحنا في البداية، كان القانون 39 لسنة 1976 ثم تلاه ما ورد بالقانون المدني الكويتي من نصوص قانونية تنظم تأسيس اتحاد الملاك عن طريق وزارة العدل، الا انه لا يوجد نظام متكامل على شكل عقد قانوني واضح ملم بجميع تفاصيل الملاك، وعلى رأسها الأجزاء المشاعة وعملية تنظيمها قانونياً، ولعل تجربة مجمع الصوابر الاسكاني، في القدرة على تأسيس اتحاد ملاك على وجه قانوني صحيح، مثال لتجربة غير ناجحة وكان مؤداها أن تم تثمين المجمع من قبل وزارة المالية، وأرى أن السبب الرئيسي لعدم نجاح تجربة مجمع الصوابر هو عدم وجود اتحاد ملاك ينظم الجانب القانوني ويحفظ ويصون ويدير الأجزاء المشتركة للعقارات، فيما بين ملاكه.

في حين جاءت التجربة الحالية بخطى واثقة نحو النجاح بتعليمات وبتوجيهات مباشرة من وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل وبمتابعة وإشراف مدير عام المؤسسة م. بدر الوقيان إذ قمنا في ادارة الشؤون القانونية في المؤسسة وبالتعاون مع وزارة العدل بالانتهاء من إعداد مشروع ونظام أساسي متكامل ينظم عملية ملاك السكن العمودي في مشاريع المؤسسة، والآن نحن في المراحل النهائية الخاصة المتعلقة بانعقاد الجمعية العمومية لاتحاد ملاك شقق مشروع شمال غرب الصليبيخات الاسكاني، وذلك يوم الثلاثاء المقبل الموافق 18/10/2016، لانتخاب مجلس الإدارة المكون من خمسة أعضاء ينتخب من بينهم رئيس.

* وماذا عن تفاصيل الاتحاد الجديد وأبرز التغييرات المستحدثة فيه؟

- فكرة اتحاد الملاك باختصار هي إدارة وصيانة الشقق السكنية والاجزاء المشتركة بعمارات السكن العمودي.

وقد روعي في النظام الأساسي المعتمد لاتحاد الملاك، وضع نظام واختصاصات للجمعية العمومية ومدير الاتحاد وخطوات تعيينه واختصاصاته وكسب العضوية وزوالها وصلاحياته وغيرها من الامور، ففي السكن العمودي مساحات وأجزاء مشتركة يجب تنظيمها تجنباً للمشاكل التي حدثت سابقاً في "الصوابر"، ومنها على سبيل المثال لا الحصر المصاعد الكهربائية (الأسانسيرات) والكهرباء المشتركة للممرات والنظافة والمظلات والساحات المشتركة، وهذه الأعمال تحتاج بلا شك إلى إدارة ودفع رسوم معينة، وهذا ما سينظمه اتحاد الملاك تفصيلا، مع منحه السلطات التنفيذية لذلك.

* وهل اتحاد الملاك سيدير جميع عمارات شمال غرب الصليبيخات أم كل عمارة على حدة؟

- اتحاد الملاك الجديد هو اتحاد واحد فقط لجميع عمارات مشروع شمال غرب الصليبيخات، ويتكون من 62 عمارة تضم 310 شقة، وهدفنا من تأسيس اتحاد واحد، هو أولاً وأخيراً أصحاب الشقق السكنية، فإذا تم تأسيس أكثر من اتحاد ستزداد الرسوم التي تفرض لصيانة وحفظ العقار والأجزاء المشتركة، أما في حالتنا هذه وهي تأسيس اتحاد ملاك واحد لعدد 62 عمارة أن تصبح رسوم الاشتراك أقل، مع وجود وتوفر خدمات أفضل، وذلك حيث يتم التعاقد مع شركات لهذه الأعمال.

* ما سبب تخصيص الاتحاد الحالي لمشروع شمال غرب الصليبيخات فقط وعدم ضم شقق مدينة جابر الاحمد في اتحاد واحد؟

- بداية، ولحسن تنظيم العمل واختلاف كل منطقة عن الأخرى كان من الأفضل عملياً أن يتم تأسيس اتحاد ملاك الشقق السكنية في مشروع شمال غرب الصليبيخات، ومن بعد الانتهاء من الجمعية العمومية يوم الثلاثاء 18/10/2016، وانتخاب مجلس إدارة الاتحاد، ستشرع المؤسسة مباشرة في تأسيس اتحاد ملاك شقق مدينة جابر الأحمد.

* كيف سيتعامل ملاك الشقق مع مدير اتحادهم إذا كان متخاذلاً أو غير مناسب؟

- أولاً يتولى إدارة الاتحاد "الجمعية العمومية وهي تتكون من ملاك الشقق السكنية، مدير الاتحاد، ومجلس إدارة الاتحاد"، وتخضع أعمال مدير الاتحاد لرقابة الجمعية العمومية للاتحاد، وأوضح النظام الأساسي للاتحاد الاختصاصات التفصيلية لمدير الاتحاد، وفي حالة وجود أي تقصير من مدير الاتحاد يتم طلب عقد جمعية عمومية للنظر في هذا الشأن.

* كم المدة الزمنية التي استغرقت منكم لإشهار الاتحاد مع وزارة العدل؟

- كانت توجد فترة عمل تمهيدية قاربت العام، وتم خلالها عقد العديد من الاجتماعات الدورية مع المسؤولين في وزارة العدل، ومن بعد ذلك تشكلت لجنة إشهار اتحاد ملاك مشروع شمال غرب الصليبيخات، وتمت مواصلة التنسيق مع وزارة العدل حتى تم اشهار الاتحاد.

وبهذه المناسبة توجه رئيس اللجنة بالشكر والتقدير لقطاع التوثيق والتسجيل العقاري بوزارة العدل، وعلى وجه الخصوص مدير إدارة التوثيق طارق علي العصفور وموظفي الإدارة على ما بذلوه من جهد وتعاون صادق مع المؤسسة في شأن إنهاء وتنفيذ كافة متطلبات شهر اتحاد الملاك.

* وماذا عن سلبيات الاتحاد الجديد ومشاكله؟

- الاتحاد لم يبدأ الخطوات العملية للتنفيذ، لذا فمن المبكر الحديث عن أي سلبيات، لكن بصفة عامة كل تجربة قد تكون بها إيجابيات وسلبيات، وتجربة تأسيس اتحاد ملاك هي التجربة أولى ورائدة، فنأمل أن تكون تجربة عملية ناجحة بكافة المقاييس، وأنا متفائل جداً في هذا الخصوص.

* هل قمتم بالاستماع الى ملاحظات الملاك والجمهور قبل اصدار الاتحاد الجديد؟

- في المرحلة التمهيدية لتأسيس اتحاد الملاك تم الاطلاع على العديد من التجارب، ومنها تجربة مجمع الصوابر، كما تم حضور ورش عمل تمت مناقشة تأسيس اتحادات الملاك من كل جوانبها. وفي كل الأحوال فإن أبوابنا مفتوحة امام جميع المواطنين ونرحب باستقبال أية ملاحظات.

* كلمة أخيرة تود إضافتها؟

- أود أن أشير إلى أن تأسيس اتحاد الملاك هو أساساً لمصلحة المواطن، إذ إن الهدف الأساسي هو الحفاظ على قيمة الثروة العقارية للمواطنين، ودفع مبلغ الرسوم لاتحاد الملاك سيعود بالفائدة الجمة للحفاظ على هذه الثروة.