العيسى: التعليم في الكويت يعاني «الشيخوخة الوظيفية»

بحث مع مسؤولين في البنك الدولي برنامج «الإصلاح المتكامل»

نشر في 16-10-2016
آخر تحديث 16-10-2016 | 00:00
بينما أكد العيسى أن التعليم العام في الكويت يعاني الشيخوخة الوظيفية والعديد من العوارض المتلازمة، أعرب عن أمله أن يضع برنامج الإصلاح المتكامل "اللبنة لهيكلة جديدة" السياسات للتعامل المرحلي مع معضلة تكويت التعليم بالكامل في جميع مراحله ومواده.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى ان برنامج اصلاح التعليم المتكامل في الكويت يهدف الى اعداد مواطن على درجة عالية من الثقافة وقادر على تأدية دوره في التنمية المستدامة.

وقال الوزير العيسى لـ "كونا"، مساء امس الأول، في اعقاب محادثات اجراها مع عدد من المسؤولين في البنك الدولي ان البرنامج نتاج شراكة استراتيجية مع البنك الدولي.

وأوضح ان البرنامج الذي تديره وتنفذه لجنة تضم قيادات وزارة التربية يهدف الى احداث تغيير نوعي يتناسب مع متطلبات التنمية المستدامة في الكويت ويتوافق مع المستحدثات على الساحة التربوية العالمية وكذلك تطوير وتعديل المناهج وضمان تدريب المعلمين والإدارة المدرسية على التعامل مع مثل هذه المناهج المطورة.

وأشاد الوزير بقدرة البنك الدولي على حشد خبرات دولية تعرض الدروس المستفادة من الدول وتقدم خلاصة هذه الخبرات للاستفادة منها وتكيفها مع الواقع الكويتي.

وذكر ان التعليم العام في الكويت شأنه شأن أي نظام تعليمي في العالم يعاني "الشيخوخة الوظيفية" ويجب ان يجري تعديله وتغيير بعض مفرداته ليتناسب مع متطلبات العصر، مشيرا إلى ان التعليم العام يعاني كذلك العديد من العوارض المتلازمة مثل كثرة أعداد الطلبة في الصف الواحد وضعف تأهيل المعلم الخريج من كليات إعداد المعلمين وتخلي أولياء الأمور عن دورهم التربوي وتعدد مصادر الإلهاء والجذب في المجتمع للطالب بمؤثرات خارجية لم تكن منتشرة في السابق من إعلام وتكنولوجيا وغير ذلك.

وبين ان الوزارة دخلت المرحلة الثانية من البرنامج الذي يطلق عليه "التعاون الفني لتحسين جودة التعليم في المدرسة" ويتكون من خمسة أسس تعمل بشكل متواز على صعيد متكامل في النظام التعليمي بالكويت.

وذكر ان هذه الاسس تتلخص في تطوير المناهج التعليمية والتدريس والمدرسة وتطوير نظام الفعالية والمساءلة في النظام التعليمي وسياسات التعليم وصنع القرار ودعم التنفيذ.

إصلاح التعليم

واوضح ان البرنامج يندرج ضمن رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد في إصلاح التعليم وإكساب الجيل الجديد مهارات وعلوما تمكنهم من تحقيق ما تنشده الكويت من تنمية شاملة وتقدم ورفاهية.

وقال ان ما تقوم به الوزارة في هذا الصدد يؤكد انها تسير وفق برنامج عمل الحكومة ووفق توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بضرورة التركيز على الإصلاح في الدولة.

واضاف ان المرحلة الثانية من البرنامج تسير وفق الخطة المرسومة للتوصل إلى تحقيق الأهداف الرئيسية المرجوة لبرنامج إصلاح التعليم المتكامل وغاياته التنموية.

back to top