اتفاق خليجي نهائي على تطبيق ضريبة القيمة المضافة الموحدة

الإعلان الرسمي في اجتماع وزراء المالية 27 الجاري

نشر في 16-10-2016
آخر تحديث 16-10-2016 | 00:00
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» عن توصل وزراء المالية لدول مجلس التعاون الخليجي الى اتفاق نهائي بشأن ضريبة القيمة المضافة الموحدة، مشيرة إلى أنه سيتم إعلان ذلك رسميا خلال اجتماعهم القادم في 27 الجاري. وأوضحت المصادر أنه تم الاتفاق أيضا على التعاقد مع شركة استشارية عالمية، تكون مهمتها وضع الخطة التنفيذية النهائية للضريبة والإشراف على تنفيذها مع الدول الأعضاء، متوقعة أن تبدأ الدول الخليجية تطبيق وفرض الضريبة البالغة 5 في المئة ابتداء من عام 2018. وكان صندوق النقد الدولي شدد في وقت سابق على أهمية فرض ضريبة القيمة المضافة في دول المجلس، ليساهم في تحقيق إيرادات تصل إلى 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لها، وحثت كريستين لاغارد مديرة الصندوق دول المجلس على فرض الضريبة الإقليمية في أقرب وقت ممكن، حينما اجتمعت مع وزراء مالية الدول في الدوحة نوفمبر الماضي.

وكان نائب رئيس الوزراء وزير المالية وزير النفط أنس الصالح أشار في وقت سابق إلى أن ضريبة القيمة المضافة ستطبق على السلع المصنفة كسلع كمالية، أما الضريبة المنتقاة فستطبق على مجموعة من السلع سيتم الاتفاق عليها، وعلى الأغلب ستكون السلع الضارة، مثل السلع ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

وتقدر المصادر أن تحصّل الكويت ما يقارب 800 مليون دينار في حال تطبيقها ضريبة القيمة المضافة، وكذلك ضريبة أرباح أعمال الشركات.

back to top