«السكنية» تؤكد ضرورة تشجيع المواطنين على طلب السكن العمودي

نشر في 16-10-2016 | 16:42
آخر تحديث 16-10-2016 | 16:42
 جانب من مؤتمر صحافي للاعلان عن اشهار اتحاد ملاك مشروع شمال غرب الصليبخات الاسكاني
جانب من مؤتمر صحافي للاعلان عن اشهار اتحاد ملاك مشروع شمال غرب الصليبخات الاسكاني
أكدت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية اليوم الأحد ضرورة تشجيع المواطنين على طلب السكن العمودي باعتباره احد بدائل الرعاية السكنية التي توفرها الدولة والمتوقع التوسع فيها مستقبلا.

وقال مدير ادارة الشؤون القانونية بالمؤسسة عبدالله الصقر في مؤتمر صحافي للاعلان عن اشهار اتحاد ملاك مشروع شمال غرب الصليبخات الاسكاني ان تاسيس واشهار اتحاد الملاك لمشاريع السكن العمودي خطوة ضرورية للحفاظ على الثروة العقارية للمواطنين.

واضاف صقر ان اتحاد الملاك هو نظام قانوني معمول به في أغلب دول العالم وكانت الكويت سباقة في هذا المجال بإصدار القانون رقم 39 لسنة 1976 لتنظيم ملكية الطوابق والشقق مبينا ان القانون المدني تضمن عدة مواد لتنظيم ملكية الطوابق والشقق.

واوضح ان اتحاد الملاك هو كيان سيكون له الشخصية الاعتبارية المستقلة بعد اشهاره وسيكون داعما لأصحاب الشقق السكنية كالحفاظ على ممتلكاتهم العقارية وتقديم خدمات متميزة لهم في نطاق العمارات السكنية.

واضاف ان مهام اتحاد الملاك ضمان حسن الانتفاع بالعقارات وحسن إدارتها وصيانة الأجزاء المشتركة منها موضحا أن للاتحاد دورا رئيسيا في الحفاظ على الوحدات السكنية.

وافاد بان اتحاد ملاك عمارات شمال غرب الصليبيخات هو اتحاد واحد يختص بكل عمارات هذا المشروع مضيفا انه بعد الانتهاء من إجراءات هذا الاتحاد ستتخذ المؤسسة الإجراءات اللازمة لاتحاد ملاك شقق جابر الأحمد السكنية وسيتم انشاء اتحاد لكل مشروع سكني عمودي.

وعن تبعية الاتحاد للمؤسسة قال صقر ان اتحاد الملاك يتكون من كل ملاك الشقق بالمشروع وهو ما يسمى بالجمعية العمومية مبينا ان المؤسسة عضو في الجمعية العمومية باعتبارها تمتلك بعض الوحدات السكنية في المشروع.

واضاف ان المؤسسة لا تملك حق الاشراف على اتحاد الملاك لكن إذا تم انتخاب ممثلها عضوا في مجلس الإدارة فسيكون له حقوق العضوية مثله مثل اي عضو بالمجلس.

وذكر ان مدير الاتحاد يتم تعيينه من قبل الجمعية العمومية أو من تفوضه في هذا الشأن ويكون من اختصاصاته تنفيذ قرارات الجمعية العمومية والاشراف الاداري والتنفيذي على العقود التي يتم ابرامها لاتحاد الملاك.

واوضح ان لمدير الاتحاد الحق في انذار احد الملاك في حالة امتناعه عن دفع الرسوم المقررة واستصدار أمر أداء لدفع ما عليه من التزامات وذلك وفقا لأحكام القانون.

back to top