مؤشرات السوق تحقق خسائر جديدة... وتراجع «الخليجية»

نشر في 17-10-2016
آخر تحديث 17-10-2016 | 00:04
No Image Caption
تراجعت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية الرئيسية الثلاثة في بداية تعاملاتها لهذا الأسبوع أمس، واستمرت على ذلك حتى نهاية التعاملات التي رغم ميلها إلى الارتفاع بقيت دون مستوى الطموحات.
أقفلت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية الرئيسية الثلاثة الجلسة الاولى من هذا الاسبوع على خسائر متقاربة، حيث تراجع مؤشر الكويت السعري بنسبة 0.3 في المئة، تعادل 18.85 نقطة، ليقفل على مستوى 5309.15 نقاط، بينما خسر مؤشر كويت 15 نسبة 0.1 في المئة هي 1.22 نقطة مقفلا على مستوى 802.56 نقطة، وانخفض «الوزني» 0.4 في المئة، تساوي 1.42 نقطة، ليقفل على مستوى 345.21 نقطة.

وبلغت السيولة أمس 5 ملايين دينار، وارتفعت حركة التداولات عن معدلاتها في جلسات الاسبوع الماضي، حيث بلغت في جلسة امس مستوى 54 مليون سهم تقريبا نفذت من خلال 1582 صفقة.

أداء سلبي ومستمر

تراجعت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية الرئيسية الثلاثة في بداية تعاملاتها لهذا الاسبوع امس، واستمرت على ذلك حتى نهاية التعاملات التي رغم ميلها الى الارتفاع فإنها بقيت دون مستوى الطموحات، خصوصا مع قرب تدفق البيانات المالية التي بدأت ببنكي الكويت الدولي وبوبيان اللذين سجلا نموا جيدا، لكنها تبقى بانتظار تدفق بيانات المؤسسات الكبرى خصوصا المصرفية كبنكي الوطني والتمويل اللذين يتوقع ان يعلنا خلال هذه الايام، لكن الترقب ظل مستمرا على مستوى تداولات الاسهم القيادية.

وكان النمو محدودا، وتركزت التداولات على سهم امريكانا، حيث انه لم يتبق الا ثلاث جلسات ليوم المزاد الخميس المقبل على اسهم امريكانا، بداية من قبل ادبتيو كطرف اول ثم لمن دفع جزءا لدخول الصفقة.

وتصدر النشاط سهم هيتس تلكوم بعد خبر فوزه بعقد بقيمة 75 مليون دولار، وعلى مدى ثلاث سنوات، وبأرباح قد تصل الى ربع مليون دينار سنويا، حيث سجل السهم تداولات كبيرة كانت تقريبا ربع تداولات إجمالي السوق.

ونشطت كذلك بعض الاسهم الانتقائية لكن بقيت في معدلاتها السابقة حول الخمسة ملايين سهم، وفي ظل هذه التداولات المتباينة واستمرار القلق والترقب بقي السلوك السلبي مسيطرا على جموع متداولي السوق حيث انتهى امس.

وسجلت اسواق مجلس التعاون الخليجي خسائر أمس، ورغم تماسك أسعار النفط فوق مستوى 50 دولارا لبرميل الخام الاميركي فإنه لم يكن كافيا لبث الطمأنينة في مؤشرات الاسواق، وكان مؤشر السوق السعودي الأكثر خسارة بنسبة فاقت 1 في المئة، وبضغط من البيانات المالية التي صدرت لنحو 20 شركة ومن اعلن قبل جلسة امس كان بنمو منخفض او دون مستوى التوقعات خصوصا مصرفي الاهلي وسامبا في السوق السعودي، وكذلك استمر الحذر والترقب في بقية مؤشرات الاسواق الخليجية لتقفل خلال جلستها الاولى على اللون الاحمر.

أداء القطاعات

تراجع اداء القطاعات في اول جلسة لهذا الاسبوع، حيث انخفضت تسعة قطاعات، واستقرت ثلاثة هي رعاية صحية ومنافع وادوات مالية، وكان قطاع مواد اساسية الاكثر خسارة، حيث تراجع بـ7.4 نقاط، وجاء ثانيا قطاع بنوك منخفضا 6.4، ثم عقار بخسارة مقاربة هي 6.2 نقاط، تلاه خدمات استهلاكية متراجعا 4.1 نقاط، ثم سلع استهلاكية بـ3.4 نقاط.

وجاء بعد ذلك خدمات مالية بخسارة 2.6 نقطة، ثم اتصالات بـ1.8 نقطة والنفط والغاز بـ0.4 نقطة، واخيرا صناعية بـ0.09 نقطة، وكان اللون الاخضر من نصيب قطاعين فقط هما تكنولوجيا مرتفعا بـ7.08 نقاط وتأمين بـ2.2 نقطة.

وتصدر هيتس تلكوم قائمة الاكثر كمية، حيث تداول 18 مليون سهم وبقي مستقرا، وجاء ثانيا ع عقارية متداولا 2.6 مليون سهم منخفضا 7.1 في المئة، وثالثا ساحل بتداول 2.5 مليون سهم متراجعا بنسبة 1.1 في المئة، تلاه بتروجلف بـ2.3 مليون سهم، مرتفعا بنسبة 1.3 في المئة، واخيرا سهم المال متداولا 1.6 مليون سهم وبقي مستقرا.

وجاء سهم أغذية الأول في قائمة الاكثر قيمة، حيث تداول 1.6 مليون دينار، منخفضا بنسبة 0.7 في المئة، ثم هيتس تلكوم بتداول 656 ألف دينار، وبقي مستقرا كما اسلفنا، تلاه سهما المباني وزين بتداولات كانت على التوالي 473 و138 ألفا، وبقيا مستقرين، واخيرا مشاريع بتداول 120 ألفا، وبقي مستقرا هو الآخر.

وكان سهم خليج زجاج اكثر الاسهم ارتفاعا بنسبة 7.6 في المئة، وجاء ثانيا سهم حيات كوم بنسبة 6.1 في المئة، تلاه سهم المدن بنسبة 5.7 في المئة، ثم الامان بـ5.5 في المئة، واخيرا آسيا بنسبة 3.4 في المئة.

وجاء سهم سنام متصدرا الاسهم الاكثر انخفاضا بتراجع بنسبة 8.3 في المئة، تلاه سهم م سلطان بـ7.4 في المئة، ثم ع عقارية منخفضا بنسبة 7.1 في المئة، ورابعا سهم الخليجي بـ6 في المئة، واخيرا سهم ايفا فنادق بانخفاض 5.9 في المئة.

back to top