السعودية: السبهان وزير دولة لشؤون الخليج

نشر في 17-10-2016
آخر تحديث 17-10-2016 | 00:00
No Image Caption
عُيِّن السفير السعودي السابق في العراق ثامر السبهان الذي استدعي الى الرياض بطلب من بغداد، «وزير دولة لشؤون الخليج العربي»، وفق ما اعلن مصدر رسمي سعودي أمس.

وجاء امر التعيين بموجب امر ملكي صادر أمس الأول نقلته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس)، دون تحديد تاريخ عودة الدبلوماسي الى السعودية.

وكانت الحكومة العراقية طلبت في نهاية اغسطس من المملكة السعودية استدعاء السبهان واستبداله، وذلك اثر تصريحات ادلى بها لبعض وسائل الإعلام، اتهم فيها «بعض الميليشيات» المدعومة من إيران بإعداد مخطط لاغتياله.

يذكر أن ثامر السبهان الذي قدم اوراق اعتماده في يناير 2016، كان اول سفير للسعودية في العراق منذ قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع بغداد في عهد صدام حسين اثر غزوه الكويت في 1990.

وفي يناير، استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير السعودي للاحتجاج على «تدخله» في شؤون البلاد الداخلية بعد تصريحاته حول رفض السنة وجود قوات الحشد الشعبي الشيعية في مناطقهم، والتي أثارت استياء مسؤولين شيعة.

يشار الى ان منصب وزير دولة لشؤون الخليج مستحدث في السعودية. والسعودية عضو في «مجلس التعاون لدول الخليج العربية» الذي يضم ايضا الامارات وسلطنة عمان والكويت وقطر والبحرين.

back to top