«الأشغال»: مليار دينار لتغطية مشاريع الوزارة للعام المقبل

الغنيم: 23 مشروعاً طُرحت السنة الماضية بكلفة 365.7 مليوناً

نشر في 18-10-2016
آخر تحديث 18-10-2016 | 00:02
عواطف الغنيم تترأس الاجتماع
عواطف الغنيم تترأس الاجتماع
أعلنت «الأشغال» تخصيص مبلغ مليار دينار لتغطية مشاريع الوزارة لعام 2017/2018 والتي تشمل مشاريع الطرق والمشاريع الإنشائية والصيانة والمشاريع الصحية، مشيرة إلى طرح 23 مشروعاً خلال العام الماضي ضمن خطتها التنموية.
أعلنت وكيلة وزارة الأشغال العامة المهندسة عواطف الغنيم انتهاء الوزارة من وضع تصورها الخاص بميزانية العام المالي المقبل 2017/2018 والتي بلغت 1.096 مليار دينار لتغطية مصروفات المشاريع التي تنفذها قطاعات الوزارة المختلفة.

وقالت الغنيم، في مؤتمر صحافي عقدته صباح أمس بحضور وكلاء الوزارة المساعدين، إن المشاريع التي تم طرحها خلال العام المالي المنصرم بلغت 23 مشروعا منها 13 مشروعا لقطاع هندسة الطرق و4 مشاريع لقطاع المشاريع الانشائية و6 مشاريع لقطاع الهندسة الصحية، كما أن عدد العقود التي تم ترسيتها خلال نفس العام بلغ 10 مشاريع بتكلفة إجمالية 365.7 مليون دينار.

وأضافت: تم توزيع تلك المشاريع كالآتي: 5 مشاريع لقطاع هندسة الطرق، و4 مشاريع لقطاع المشاريع الإنشائية، ومشروع واحد لقطاع هندسة الصرف الصحي، كما بلغ عدد العقود التي تم توقيعها خلال العام المالي الجاري 2016/2017، أربعة عقود، منها مشروعان لقطاع هندسة الطرق، ومشروعان لقطاع المشاريع الانشائية بقيمة اجمالية 1.346 مليار دينار.

وأشارت الغنيم إلى أنه بالنسبة لمشروع المطار فقد تم تسليم الموقع للمقاول وجار تركيب الشبك لعزل موقع العمل عن مرافق الادارة العامة للطيران المدني، وذلك بالتنسيق مع الادارة، مبينة أن الموقف التنفيذي للمشروع يمشي وفقا للخطة.

من جانبه استعرض الوكيل المساعد لقطاع هندسة الصيانة المهندس محمد بن نخي خطة القطاع والموقف التنفيذي للعقود، إذ يوجد عقود للصيانة في المحافظات الخمس منها عقدان في محافظة العاصمة و7 عقود في محافظة حولي، كما يوجد 4 عقود في محافظة الفروانية، إضافة الى 3 عقود في محافظة الجهراء و4 عقود في محافظة الأحمدي و3 عقود في محافظة مبارك الكبير، وتشمل هذه العقود اجراء صيانة عامة للطرق والساحات الداخلية.

وأشار بن نخي إلى أن هناك 10 عقود لصيانة الطرق السريعة من أبرزها صيانة الدائري السادس، متوقعا مباشرة العمل فيه الشهر المقبل، كما أن لدينا 10 عقود صيانة في إدارة العمليات.

وأوضح أنه تمت اجتماعات مطولة مع وزارة المالية التي اعطت موافقة مبدئية على تعزيز ميزانية قطاع الصيانة، ولقد خاطبنا المالية بأولوياتنا من العقود وبانتظار ردها من خلال كتاب رسمي.

وقال: أما بالنسبة لأعمال تنظيف شبكة الأمطار فلقد تم الانتهاء من أعمال التنظيف لشبكة الأمطار بنسبة 80 في المئة استعدادا لموسم الشتاء المقبل، فهناك مقاولون يعملون على تنظيفها على مدار الساعة.

من جانبه، استعرض الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق المهندس أحمد الحصان مشاريع القطاع، حيث استعرض الموقف التنفيذي لـ 10 مشاريع جار تنفيذها أبرزها على سبيل المثال مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد- وصلة الصبية والذي بلغت نسبة الانجاز فيه 65 في المئة، ومشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر الذي بلغت نسبة انجازه 76 في المئة، كذلك مشروع تطوير طريق الجهراء الذي بلغت نسبة انجازه 91.2 في المئة.

وبين الحصان أن هناك 18 افتتاحا جزئيا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، إضافة الى 9 مشاريع تم طرحها وترسيتها وبانتظار التوقيع، بلغت قيمتها الاجمالية 887.930 مليون دينار.

وأضاف: تم طرح 14 مشروعا وجار ترسيتها، وستبلغ قيمتها الاجمالية المتوقعة 1.271 مليار دينا، بالاضافة إلى 3 مشاريع جار تجهيزها للطرح وستبلغ القيمة الاجمالية المتوقعة لها 363.459 مليون دينار.

وأوضح أنه خلال الاسابيع المقبلة سوف تنتهي اللجنة المشكلة لنقل ادارات من الوزارة لهيئة الطرق والنقل البري من وضع تصوراتها وآلية الاجراءات للنقل، وذلك لان عملية النقل تتضمن أموراً مالية وقانونية ونقل موظفين، وفور الانتهاء من الاعمال سيتم التنسيق مع الهيئة والاعلان عن الاجراءات كاملة، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الذي يقضي بنقل ادارات في وزارة الاشغال العامة لهيئة الطرق والنقل البري في 1 ابريل 2017 المقبل.

مستشفى جابر

من جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الانشائية المهندس غالب صفوق إن لجنة تسلم مستشفى جابر الاحمد تسلمت المشروع من المقاول، أول من أمس، وتم إرسال 4 كتب رسمية إلى وزارة الصحة لتسلم المبنى، وبانتظار الرد، مشيرا الى ان وزارة الصحة قد يكون لديها برنامج معين لتجهيز المستشفى، لكننا جاهزون لتسليم المستشفى، وعلى استعداد لذلك متى تحدد وزارة الصحة.

بدوره، قال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة والتدقيق خالد الخزي إن القطاع يعد قطاعا مساندا للقطاعات الفنية، لذلك هناك حرص شديد على توفير المعلومات لكي لا يحدث أي تأثير على موقف المشاريع التنفيذي، مشيرا إلى أنه تم تأهيل الشركات لمشروع مجمع الوزرات بالجهراء، وتم تمديد الموعد من قبل لجنة المناقصات إلى 6 ديسمبر المقبل، بدلا من هذا الشهر.

back to top