بنغلادش تسرّع محاكمة الإسلاميين

اعتقال رشيد النبي المتورط بقتل مدونين وناشطين ملحدين

نشر في 18-10-2016
آخر تحديث 18-10-2016 | 00:00
No Image Caption
أعلنت بنغلادش، أمس، أنها قررت تسريع وتيرة محاكمة إسلاميين متطرفين بعد ساعات من إعدام قيادي إسلامي متطرف شنقا لتورطه في تفجير يعود إلى 2005 اسفر عن مقتل اثنين من القضاة.

ونفذ حكم الاعدام شنقا بأسد الاسلام (42 عاما) زعيم جماعة "مجاهدي بنغلادش" التي حملتها الحكومة مسؤولية هجوم وقع في الأول من يوليو واستهدف مقهى في منطقة راقية بدكا قتل فيه 22 شخصا معظمهم اجانب.

وشنت قوات الأمن عملية ضد الاسلاميين المتطرفين بعد الهجوم على المقهى الذي هز صورة بنغلادش كبلد إسلامي معتدل.

ومنذ يوليو قتلت الشرطة 40 متطرفا من المشتبه فيهم، بينهم الزعيم الجديد لجماعة مجاهدي بنغلادش تميم الكندي، الذي ينحدر من بنغلادش وخطط للهجوم على المقهى.

وسرعت المحاكم في البلاد محاكمة الاسلاميين المتطرفين، مما اثار قلق المدافعين عن حقوق الانسان الذين يؤكدون ان دوافع سياسية وراء مثل هذه الاعمال.

وصرح المدعي العام محبوب العالم بأن الحكومة "تحاول أن تعالج بسرعة كل ملفات الناشطين" بما في ذلك قضايا القاء قنابل على مجمع قضائي خارج دكا وخلال حدث ثقافي في مدينة شمالية ومهرجان بالعاصمة بمناسبة رأس السنة.

وقال المتحدث باسم الشرطة شهيد الرحمن إن عقوبة الاعدام صدرت بحق "64 اسلاميا متطرفا على الاقل، وانهم رفعوا طلبات استئناف الى المحكمة العليا".

لكن منظمة هيومن رايتس ووتش قالت انه ليس هناك ما يثبت أن عقوبة الاعدام هي رادع لذلك.

وتأسست جماعة مجاهدي بنغلادش في آواخر التسعينيات، وتسعى إلى فرض الشريعة في بنغلادش التي تعد بلدا علمانيا عدد سكانه 160 مليون نسمة.

من جهة أخرى، أكدت شرطة بنغلادش، أمس، أنها اوقفت المشتبه به الرئيسي في قتل المدون الملحد نظيم الدين صمد والناشط في الدفاع عن حقوق المثليين خولهاز منان في الربيع خلال سلسلة اغتيالات بالسلاح الابيض.

وقالت الشرطة انها اعتقلت رشيد النبي (26 عاما) في محطة للحافلات بالعاصمة دكا.

وصرح قائد وحدة مكافحة الارهاب في دكا منير الاسلام بأن "خمسة اشخاص بينهم رشيد النبي شاركوا في قتل صمد"، موضحا انهم كانوا جميعا يحملون اسلحة نارية.

وتابع انهم "هاجموا نظيم الدين بالسلام الابيض، ثم اطلقوا عليه النار مع اقتراب الناس".

ويشتبه في أن رشيد النبي متورط في الاعتداء على الناشر احمد توتول الذي نجا من الموت.

back to top