«الداخلية»: بدء إصدار تراخيص جديدة لاستقدام عمالة منزلية للمكاتب والشركات

نشر في 18-10-2016
آخر تحديث 18-10-2016 | 00:00
عادل الحشاش
عادل الحشاش
كشف الحشاش عن فتح باب إصدار تراخيص جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، داعياً مقدمي الطلبات إلى استيفاء الشروط بشكل كامل.
أعلن المدير العام للعلاقات والإعلام الأمني العميد عادل الحشاش أن وزارة الداخلية فتحت أمس الأول باب إصدار تراخيص جديدة لاستقدام عمالة منزلية للمكاتب والشركات، وذلك بعد استيفاء الشروط الواجب توافرها لذلك.

وذكر الحشاش أن الشروط الضرورية للحصول على الرخصة يجدها المتصفح على موقع الوزارة مفصلة، موضحا أنها تتمثل في أن يكون مقدم الطلب كويتي الجنسية، ومحمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخله بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وألا يقل عمره عن ثلاثين عاما ولا يزيد على 70 عند التقدم بالطلب.

وبين أن على طالب الرخصة أن يقدم شهادة طبية تثبت أنه لائق صحيا وليس لديه إعاقة تقعده عن العمل، كما أن عليه تقديم خطاب ضمان مالي من أحد البنوك المحلية بمبلغ «40 ألف دينار» للأفراد و«100 ألف دينار» للشركات، إلا إن كانت الشركة تود فتح فرع لها فحينها تقدم خطاب ضمان بمبلغ «40 ألف دينار».

وأوضح الحشاش أن الأوراق المطلوب تقديمها تتضمن صورة عن عقد الإيجار ووصل الإيجار باسم صاحب الترخيص بعد مطابقتهما بالأصل، كما يفترض تقديم شهادة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية تفيد بأن الترخيص قائم في نفس الموقع وإرفاق صورة من رخصة التجارة بعد مطابقتها بالأصل مع الطلب وسداد رسم إصدار الترخيص وقدره 100 دينار.

وبين أن الشروط الواجب توافرها في الشركات هي ذاتها السابق ذكرها مع ضرورة أن يكون كل الشركاء فيها كويتيين ويتمتعون بالسمعة الحسنة والسيرة المحمودة، وألا يكون أي منهم قد حكم بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

وذكر أن شركات الأموال التي تتقدم بطلب الحصول على رخصة لمزاولة هذا النشاط يلزمها أن يكون المدير المسؤول عنها كويتي الجنسية، داعيا مقدمي الطلبات إلى استيفاء هذه الشروط بشكل كامل للحصول عليها.

back to top