نجاحات سابقة تستعد لدراما رمضان 2017

نشر في 19-10-2016
آخر تحديث 19-10-2016 | 00:02
لم تمرّ إلا بضعة أشهر على موسم دراما رمضان 2016، ورغم ذلك بدأ بعض الصانعين التحضير لعدد من المشاريع الجديدة، في حين قرّر البعض الآخر عدم المُغامرة بأعمال جديدة، والارتكاز على نجاحات سابقة لمسلسلاتهم مقدمين أجزاء جديدة تعرض ضمن خريطة دراما 2017.
بعدما عُرض الجزء الأول منه عام 2010، محققاً نجاحات كبيرة وتبايناً في الآراء آنذاك، بسبب تناوله تاريخ جماعة «الإخوان المسلمين»، أعلن صانعو مسلسل «الجماعة» أخيراً استعدادهم لتقديم جزء ثان جديد لرمضان 2017 من تأليف السينارست وحيد حامد، فيما أسند الإخراج إلى شريف البنداري في أولى تجاربه الدرامية بعد اعتذار محمد ياسين مخرج الجزء الأول. ولكنهم لم يستقروا على الأبطال بشكل كامل بعد، باستثناء شخصية سيد قطب التي سيجسدها النجم الشاب محمد فهيم، كذلك تعاقدوا مع كل من صابرين ووليد فواز.

يقول المُخرج شرف البنداري لـ «الجريدة» إنه سعيد جداً بإسناد هذا العمل إليه، ويصفه بالمهم والكبير، ما يشعره بمسؤولية ليست سهلة على الإطلاق، نظراً إلى عوامل عدة أولها أنه أول عمل تلفزيوني له، ومع الكاتب الكبير وحيد حامد، ما يضعه أمام اختبار صعب.

ويضيف أنه سيتعامل مع الجزء الثاني لمسلسل «الجماعة» كعمل منفصل بتفاصيله كافة، ولن يضع المقارنات المُرجحة أمامه كي يتمكّن من تقديم عمل يليق بالمُشاهد. ومن المنتظر أن يبدأ التصوير نهاية أكتوبر الجاري، عقب الانتهاء من الترشيحات والاستقرار على الأبطال.

من جانبه، يؤكد السيناريست وحيد حامد، أن أحداث الجزء الثاني شأنها شأن الجزء الأول تسرد فترة تاريخية معينة، وسيدور محورها حول شخصيتين رئيستين هما «حسن الهضيبي» و«سيد قطب»، اللذين كانت  لهما أدوار رئيسة وسط جماعة «الإخوان» حتى منتصف الستينيات، تحديداً عقب اغتيال حسن البنا. وستكشف الأحداث عن شخصية نسائية مهمة في حياة الجماعة، هي زينب الغزالي، التي أدّت دوراً مهماً ومحورياً في إحياء التنظيم.

«أفراح إبليس»

أحد الأعمال المُنتظرة رغم مرور سبع سنوات على الجزء الأول منه مسلسل «أفراح إبليس»، الذي عرض عام 2009، وتولى بطولته كل من السوري جمال سليمان والمصرية عبلة كامل، وأحمد سعيد عبد الغني، ويسعى المُنتج وائل عبدلله، كما يقول، إلى استكمال الترشيحات والتعاقدات لبدء تصوير الجزء الثاني وعرضه في رمضان الُمقبل، وتعاقد منتجه مع سليمان وكامل لتقديم الجزء الثاني فيما يعمل على الترشيحات الأخرى.

تدور أحداث الجزء الأول حول رجل الأعمال الصعيدي «همام»، الذي يقع في غرام الخادمة «دهب» بعدما أحضرتها زوجته «جملات» لتعطف عليها، وفي الوقت نفسه يحاول السيطرة على تجارة الحديد من خلال علاقاته بشخصيات مهمة في القاهرة.

«بنات سوبر مان»

مسلسل «بنات سوبر مان» الذي عرض بنجاح في الموسم الماضي، يعكف صانعوه على التجهيز للجزء الثاني من الحلقات، وبدأ المؤلف كريم حسن بشير في الكتابة. في المقابل، تعاقدت الشركة المنتجة مع عدد من أبطال الجزء الأول من بينهم لطفي لبيب وريهام حجاج ويسرا اللوزي، بالإضافة إلى بيومي فؤاد وشيري عادل.

ويقول المُنتج عبدالله أبو الفتوح إنه ينتظر موافقة باقي الأبطال واستكمال التجهيزات، ومن المُقرر البدء في التصوير الشهر المُقبل.

يذكر أن «بنات سوبر مان» من بطولة: شيري عادل، ويسرا اللوزي، وريهام حجاج، ومحمد فراج، وبيومي فؤاد، وكريم عفيفي، ومحمود حافظ، وانتصار، وحمدي الوزير، وإيمان السيد. ومن تأليف أحمد شوقي، وإنتاج عبد الله أبو الفتوح، وإخراج حسام علي.

«هبة رجل الغراب»

رغم الهجوم الذي لحق به في رمضان الماضي، بدأ التحضير لجزء جديد من مسلسل «هبة رجل الغراب»، من بطولة فريق جديد تماماً نتيجة لاعتذار معظم أبطال الأجزاء الأولى، وفي مقدمهم إيمي سمير غانم.

الجزء الجديد من «الجماعة» يكشف عن زينب الغزالي التي أدّت دوراً محورياً في إحياء تنظيم «الإخوان المسلمين»
back to top