حذفت شركة "الأهرام لإنتاج المشروبات" أمس الأول، إعلانا على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعد اتهامات بأنه يتضمن إساءة للجيش المصري، مقدمة اعتذارها عن صورة إعلانية متعلقة بمنتج شراب الشعير، تتضمن سخرية من شهادة الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية.

وبعد مهاجمة عدد من الإعلاميين والصحافيين الصورة الإعلانية، صرح رئيس قسم التعبئة بالشركة، هشام فرج، بأن الشركة لا يمكن أن تقصد الإساءة للقوات المسلحة عبر إعلاناتها، كما أن الإعلان الأخير يقصد به الدعابة فقط.

Ad

وكانت الشركة قد نشرت صورة لشهادة الإعفاء من التجنيد مكتوب عليها: "حلم كل واحد فينا والفرحة اللي ما تتوصفش"، بجوار الشعار الجديد للحملة الإعلانية "الحلم"، الأمر الذي تفاعل معه جمهور التواصل الاجتماعي بالرفض، والدعوة لإطلاق حملة مضادة للشركة ومقاطعة منتجاتها، قبل أن تحذف الشركة الصورة محل الجدل.

وتعرف الشركة بإعلاناتها المستفزة للشارع المصري، مما أدى إلى وقف أكثر من حملة إعلانية لها على مدار السنوات الماضية، لما اعتبره البعض خروجا عن الآداب العامة، والترويج لأفكار لا تمت للقيم المصرية الأصيلة بصلة، في حين تعرضت حملتها المعنونة بـ"استرجل" للهجوم، خصوصاً من منظمات نسوية.