لبنان: الحريري يرشح عون لرئاسة الجمهورية

«حزب الله» و«التيار الوطني» يعدان مبادرة جدية باتجاه بري قبل «الجلسة 46»

نشر في 20-10-2016
آخر تحديث 20-10-2016 | 00:03
No Image Caption
ينام رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ميشال عون، مساء اليوم، رئيساً للجمهورية مع وقف التنفيذ، بعد حصوله على دعم الكتلة السنية الوازنة في المجلس النيابي والمتمثلة بتيار «المستقبل».

وأصبح محسوما أن زعيم «المستقبل» الرئيس سعد الحريري سيعلن مساء اليوم، من مقره في «بيت الوسط» ترشيحه الرسمي لعون، بحضور أعضاء كتلته وعون شخصياً.

وقالت مصادر سياسية متابعة لـ «الجريدة» إن «الحريري وضع اللمسات الأخيرة على الكلمة التي سيلقيها، ويعلن فيها تبني ترشيح عون للرئاسة».

ولفتت المصادر نفسها إلى أن «حزب الله والتيار الوطني الحر سيقومان بمبادرة جدية تجاه رئيس مجلس النواب نبيه بري وزعيم تيار المردة سليمان فرنجية، بهدف كسب تأييدهما أو أقله قبول الدخول في الحكومة المقبلة، لكن في حال لم يحصل توافق معها لن يتردد حزب الله في النزول إلى الجلسة الرئاسية رقم 46 المقررة في 31 الجاري لانتخاب عون رئيساً، إذ إن الحزب يرى أنه انتصر في الداخل بوصول مرشحه الرئاسي على خصومه، بغض النظر عن بقية التفاصيل».

وخطا «التيار الوطني الحر»، أمس، خطوة إيجابية باتجاه بري، فلم يتأخر نوابه بالحضور الى الجلسة التشريعية، رغم بعض التحفظات. لكن بري كان جازما في حديثه بأنه لن يصوت لعون، مع احترامه له وسيكون في المعارضة، مؤكدا أن «هذا الكلام لا يمت الى الطائفية بصلة».

وأضاف لجهة ما نقل عنه أنه سيحضر الجلسة وسيصوت ضد انتخاب عون، ولكن سيكون أول المهنئين، مشيرا الى أنه «بدأ بكتابة خطاب التهنئة لأي من المرشحين الذي سيفوز». وشدد على أنه «لو أراد التعطيل لما حضر كل جلسات الانتخاب، وليس هو من يعطل وسيكون أول الحاضرين».

ورد نائب رئيس الهيئة التنفيذية في حزب «القوات اللبنانية»، النائب جورج عدوان، قائلا: «عرفناك رجل تهدئة وحوار، وكلام وزير المال علي حسن خليل بالأمس لا يشبهك».

وكان خليل تحدث بحدة ضد ما أسماه بالثنائية المسيحية - السنية، في وقت قاد مناصرو حركة «أمل» حملة شعواء على وسائل التواصل ضد عون والحريري مست حزب الله في بعض الجوانب.

وأشار عضو كتلة حزب «القوات اللبنانية» النائب أنطوان زهرا الى أنه «لا تأجيل لجلسة انتخاب الرئيس المحددة في 31 الجاري، والانتخاب سيتم خلالها»، موضحا أن «القوات ستشارك اليوم حصرا بالقوانين المالية وقانون الانتخاب».

وكان الحريري قد استقبل ظهر أمس بمقره في «بيت الوسط»، سفيرة الولايات المتحدة اليزابيت ريتشارد، وجرى عرض للأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. ثم التقى السفير الروسي الكسندر زاسبكين الذي قال: «نتواصل بصورة مستمرة مع الرئيس الحريري، وكان اللقاء مثمرا، ونحن نقدر عاليا الجهود التي يبذلها في سبيل إيجاد حلول للقضايا الداخلية، بما في ذلك انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل الحكومة». وأضاف: «نتمنى الوصول سريعا الى التوافق بين الأحزاب اللبنانية الاساسية وفقا للمصالح الوطنية الكبرى للدولة، ونؤكد أن القرار، وخصوصا في الظروف المعقدة التي تعيشها المنطقة، يجب أن يكون لبنانيا من دون التدخلات الخارجية». وسئل: هل تبلغتم من الرئيس الحريري أين وصلت المساعي لإيصال العماد عون الى سدة الرئاسة؟ فأجاب: «الموضوع يتعلق باللبنانيين أنفسهم، ونحن كطرف خارجي لا نتحدث في التفاصيل، هناك تأييد تام منا لهذا التحرك».

أسود لمناصري «التيار»: اطبعوا صور «فخامة الرئيس»

انتشر تسجيل صوتي عبر تطبيق "واتساب" لعضو تكتل "التغيير والإصلاح"، النائب زياد أسود، يدعو فيه مناصري "التيار الوطني الحر"، الى تحضير اليافطات والصور احتفالاً بانتخاب رئيس التكتل النائب ميشال عون رئيسا للجمهورية. وقال في التسجيل: "باعتقد صار فيكن تحضروا صور ويافطات للجنرال وتحطوا عليها فخامة الرئيس".

back to top