السرهيد لإعادة النظر في المخصصات المالية للمعاقين

«لا توجد مادة في القانون تقضي بإعادة تقييم حالاتهم الصحية»

نشر في 21-10-2016
آخر تحديث 21-10-2016 | 00:00
No Image Caption
دعا عضو مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، منصور السرهيد، مديرة الهيئة د. شفيقة العوضي، إلى إعادة النظر في المخصصات المالية الممنوحة للمعاقين، بما يتناسب واحتياجاتهم الآنية.

وقال السرهيد، في تصريح صحافي أمس، إن «المادة 65 من القانون رقم 8 لسنة 2010، الصادر بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، قضت بإعادة النظر في المخصصات المالية المنوحة لذوي الإعاقة كل 3 سنوات، بما يتماشى والتغييرات التي تطرأ، وتفي باحتياجات المعاقين المادية الناتجة عن تغييرات الحياة المعيشية وارتفاع الأسعار».

وأضاف أنه «صار لزاما على الهيئة، وفقا للقانون، إعادة النظر في مخصصات المعاقين، تفعيلا للمادة السالف ذكرها».

الحالات الصحية

وعن البيان الصادر عن مديرة الهيئة، حول إعادة تقييم حالات الصحية لذوي الإعاقة، أكد السرهيد أنه «لا توجد مادة في القانون 8/ 2010 تقضي بذلك، بل إن الإعاقات دائمة وفق المادة الأولى من القانون، التي تقضي بأن «الشخص ذا الإعاقة، هو كل من يعاني اعتلالات دائمة كلية أو جزئية تؤدي إلى قصور في قدراته البدنية أو العقلية أو الحسية قد تمنعه من تأمين مستلزمات حياته للعمل أو المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع».

على صعيد آخر، وبرعاية وحضور الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية، د. فاطمة الملا، نظم المركز الطبي التأهيلي، أمس، حملة للتطعيم ضد فيروس الإنفلونزا الموسمية.

وأكدت الملا، في تصريح صحافي، «حرص الوزارة على توفير أشكال الرعاية الصحية والاجتماعية كافة لنزلاء القطاع»، مشيرة إلى أن «القطاع يحرص سنويا على تطعيم النزلاء ضد فيروس الانفلونزا الموسمية لحمايتهم من الوعكات الصحية وتغير المناخ وتقلب الفصول، لاسيما أن النزلاء معظمهم لديهم حالات صحية تستوجب الرعاية الخاصة، سواء كانوا من المعاقين أو كبار السن». 

وكشفت عن «قيام القطاع بتنظيم العديد من حملات التوعية على مدار العام للوقاية من مخاطر الأمراض، إضافة إلى سلسلة من الأنشطة الاجتماعية»، لافتة إلى أن «القطاع يعمل على توسعة الخدمات المقدمة للنزلاء».

توفير أشكال العناية الصحية والاجتماعية كافة لنزلاء «الرعاية»... فاطمة الملا
back to top