أظهرت أرقام نشرها مكتب الإحصاءات الأوروبي "يوروستات" أن مالطا هي البلد الذي يضم أكبر نسبة من البالغين البدناء بين دول الاتحاد الأوروبي، بينما رومانيا الأقل عرضة لهذه المشكلة الصحية العامة.

وبشكل وسطي يعتبر 15.9 في المئة من السكان فوق سن الـ18 بدناء في الاتحاد الأوروبي، فيما يعاني أكثر من النصف (51.6 في المئة) الوزن الزائد، على ما أفاد "يورستات"، مشدداً على أن هذه النسبة تزداد مع التقدم في السن، وتتراجع مع ارتفاع المستوى التعليمي.

Ad

وتبين أن جزيرة مالطا المتوسطية الأكثر عرضة للبدانة مع 28.1 في المئة من الرجال، و23.9 في المئة من النساء، تليها لاتفيا والمجر، فيما تحتل بريطانيا المرتبة الخامسة.

وكانت رومانيا الأقل عرضة مع 9.4 في المئة من البدناء (9.1 في المئة لدى الرجال، و9.7 في المئة في صفوف النساء)، وأتت في المرتبة ما قبل الأخيرة إيطاليا وقبلها هولندا. وأشار "يورستات" إلى أنه كلما ارتفعت الفئة العمرية زادت نسبة الأشخاص المصابين بالبدانة، منتقلة من 5.7 في المئة عند فئة 18-24 عاماً إلى 22.1 في المئة لدى فئة 65-74 عاماً، إلا أن النسبة تتراجع في فئة ما فوق 74 عاماً إلى 17.3 في المئة.

وشدد مكتب الإحصاءات على الرابط الواضح مع المستوى التعليمي، فالبدانة تصيب 19.9 في المئة من الأشخاص الذين لديهم مستوى تعليمي متدن (دراسة تكميلية)، فيما تتراجع النسبة إلى 16 في المئة لدى الأشخاص الذين لديهم مستوى تعليمي متوسط (مستوى ثانوي) وإلى 11.5 في المئة، عندما يكون المستوى التعليمي مرتفعاً.

وتزيد البدانة من مخاطر الإصابة بأمراض قلبية وعائية والسكري وبعض السرطانات.