أعلن المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي عن انتهائه من تصوير فيلمه الروائي الجديد «كتابة على الثلج»، الذي كتب له أيضاً السيناريو والحوار بمشاركة إبراهيم المزين، وبدأ في معاينة مواقع التصوير في تونس. يجمع الفيلم نخبة من نجوم السينما من مختلف البلدان العربية. من سورية غسان مسعود، ومن مصر عمرو واكد، ومن فلسطين عرين عُمَري ورمزي مَقدِسي، ومن لبنان يُمنى مروان.

الفيلم إنتاج مشترك بين رشيد مشهراوي وشركة «سيني بالي فيلمز» في تونس للمنتج حبيب عطية، و{سينيبال للإنتاج» في فلسطين للمنتج عبد السلام أبو عسكر، وشركة «زاد للإنتاج الفني» في مصر، ما يؤكد حرصه على تشجيع الإنتاج المشترك العربي، والتوزيع بين البلدان العربية في دور العرض والمهرجانات.

Ad

ويأمل مشهراوي كما صرح بأن يصبح الفيلم نموذجاً لتجربة إنتاجية تتكرر وتتطور لتساهم في تطوير الإنتاجات السينمائية العربية وكوادرها، ومن ثم تتكاتف الجهود والإمكانات للارتقاء بالمستوى الفني والتقني للفيلم العربي، ونتمكن من إنتاج أفلام عربية تتفاعل مع السينما العالمية وتحضر على شاشات أهم المحافل السينمائية الدولية. مشهراوي أكّد أيضاً أن الفيلم محاولة للتعامل مع الانقسام الأيديولوجي الفكري والسياسي والجغرافي في فلسطين والعالم العربي عموماً، عبر أناس يعتقدون أنهم يملكون الحقيقة، رافضين فكرة التعايش رغم الاختلاف، ومعتبرين التعايش عبارة عن تحويل جميع ألوان المجتمع إلى لون واحد يتماشى مع مصالحهم للحصول على النفوذ والسلطة، في إشارة إلى ما يحدث في عالمنا العربي، حيث المستفيد الأول من ذلك كله هو الاحتلال المباشر بالنسبة إلى فلسطين وغير المباشر بالنسبة إلى العالم العربي.

وأوضح مشهراوي أن «كتابـة على الثــلـج» محاولة للخروج بتجربة سـينمائية، تحاول تجسيد الأفكار المذكورة سابقاً عبر شخصيات حية مـن دم ولحم.