كشفت مصادر مالية مطلعة لـ«الجريدة» عن إجراءات وترتيبات قائمة على قدم وساق لإنهاء كل الموافقات اللازمة من هيئة أسواق المال على مستند عرض الاستحواذ والبيانات الخاصة بمدير الاستحواذ، والمرتقب أن يتم تكليف شركة الاستثمارات الوطنية بذلك، استناداً إلى خبراتها في إدارة استحواذات مشابهة، آخرها استحواذ «بوبيان للبتروكيماويات» على أسهم «نفائس القابضة».

في موازاة ذلك، سوف تستفيد الشركة الكويتية للمقاصة بطريق آخر من عمليات إصدار الشهادات للمساهمين والكيانات والمؤسسات، حيث تتقاضى على كل شهادة ديناراً، مما يعني أن العام المالي الحالي «للمقاصة» سيكون ذهبياً بسبب صفقة «أمريكانا».

Ad

وفي ما يلي تنشر «الجريدة» الإجراءات اللازمة حسب تعليمات هيئة أسواق المال، والتي ستطبق على استحواذ «أمريكانا»، لطي هذا الملف قبل نهاية العام.

المستندات المطلوبة من المساهمين الأفراد:

1- البطاقة المدنية أو جواز السفر للأشخاص غير المقيمين في دولة الكويت وصورة عنها.

2- شهادة أسهم من الشركة الكويتية للمقاصة برصيد الأسهم المملوكة في «نفائس».

3- تعبئة وتوقيع نموذج قبول العرض.

- أما بالنسبة للشركات والصناديق والمحافظ وأي كيانات أخرى مالكة للسهم وراغبة في بيع أسهمها ضمن العرض تقدم مايلي:

- صورة من مستندات التأسيس «الترخيص التجاري، عقد التأسيس.

- مستند حديث يثبت المخول بالتوقيع.

- صورة من اعتماد التوقيع.

- البطاقة المدنية للمخول بالتوقيع وصورة عنها.

- شهادة برصيد الأسهم من المقاصة أيضاً.

- تعبئة وتوقيع نموذج قبول العرض.

• أما بالنسبة للإجراءات الأخرى، وفي حال توقيع نموذج الانضمام للعرض الإلزامي بموجب وكالة يرجى عرض التوكيل الأصلي وصورةعنه.

• في حال كانت الأسهم في محفظة استثمارية لدى إحدى الشركات، فيجب على مقدم نموذج الانضمام للعرض مراجعة الشركة المحتفظ لديها بالأسهم، ويتم تقديم نموذج الانضمام إلى العرض عبرها، وتوضح الشركة أسماء المساهمين الراغبين في الانضمام إلى العرض.

• الأمر نفسه بالنسبة للأسهم المرهونة لدى بنوك محلية أو غيرها عليها تقديم موافقة البنك الراهن والدائن للعميل على فك الرهن وتقديم ما يفيد ذلك رسمياً.

من جهة أخرى، أفادت مصادر بأن نموذج الخاص بالاستحواذ الإلزامي ستتيحه الشركة المديرة في حال تعيينها رسميا وتكليفها الإدارة إلكترونياً للتسهيل على المستثمرين والعملاء الراغبين في الانضمام .

على صعيد متصل، أفادت المصادر بأنه بعد نهاية فترة الاستحواذ سيتم تحرير المبالغ الخاصة بالأسهم المنضمة عبر شيكات رسمية أو تحويل على الرصيد بحسب الرغبة.

وتؤكد المصادر أن عملية المرحلة الثانية من الاستحواذ الإلزامي سيتم نقل أسهمها من خلال محضر نقل ملكية بحضور «البورصة» و»المقاصة» ومدير الاستحواذ، حيث ستنفذ المرحلة الثانية من دون وسيط، حيث لا يلزم وسيط، إنما محضر يتم اعتماده من الجهات الرقابية.

وتتوقع مصادر إمكانية احتفاظ عدد من المساهمين بأسهم الشركة خصوصاً الذين يعتمدون على توزيعات نقدية سنوية منها، إضافة إلى شريحة ستراهن على مستويات سعرية جديدة قياسية لاسيما بعد

«تنشيف» السوق من الأسهم واستئثار «ادبتيو» بأكثر من 98 في المئة من رأسمال الشركة.

أيضاً هناك توسعات وتطويرات مقبلة تنتظر الشركة، وسيكون لها حضور أوسع وأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة على مستوى الإمارات السبع، مما يعني وجود سوق ضخم لها ولمنتجاتها والعلامات التجارية تحت مظلتها.

ووفقاً لحصص صغار الملاك في «أمريكانا» فإن حصة الأفراد والصناديق والمحافظ ستكون 133.505 مليون سهم بنسبة تبلغ 33.21 في المئة من إجمالي أسهم الشركة وبقيمة اجمالية تقدر بنحو 353.7 مليون دينار كويتي.

«برقان» و«أهلي متحد»: فك الرهن وسداد جزء من مديونية عملاء

أعلن بنك برقان، أنه سيشطب الرهن القائم على أسهم «أمريكانا» المرهونة لمصلحته، وسيتم استخدام القيمة المقابلة لها في سداد مديونيات قائمة على عملائه، والتي تعد ضمن الأعمال المصرفية المعتادة، وليس لها أثر مادي على المركز المالي للبنك.

بدوره، وافق البنك الأهلي المتحد على بيع أسهم مكونة لحسابات التداول المرهونة له، ضمانا لتسهيلات حصل عليها بعض العملاء، بهدف تحويل ملكيتها إلى «أديبتيو»، واستخدام تلك الحصة في سداد جزء من التزامات العملاء الذين رهنت هذه الأسهم ضمانا لالتزاماتهم.