انتهت البروفات النهائية لحفل افتتاح تمرين «أمن الخليج العربي 1»، بمشاركة القوات الأمنية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي سيكون بحضور وزير الداخلية البحريني الفريق الركن راشد بن عبد الله آل خليفة ورؤساء القوات الأمنية بدول المجلس.

وتابع رئيس الأمن العام بمملكة البحرين اللواء طارق الحسن ورؤساء الوفود الامنية المشاركة فعاليات التمرين التعبوي المشترك للأجهزة الأمنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (أمن الخليج العربي 1) البروفات النهائية للتمرين المقرر انطلاقه اليوم الخميس، ويعد الأول من نوعه الذي تشارك به قوات الامن من كل وزارات الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي.

Ad

وبدأت التمرينات النهائية والتدريبات المشتركة بتنفيذ السيناريوهات والخطط التي تم اعتمادها للتعامل مع التهديدات الإرهابية التي تواجه المنطقة وكيفية التصدي لها، وإظهار كفاءة الأجهزة الامنية في مواجهة هذه التحديات.

كما تفقّد رؤساء الوفود الامنية المباني والمنشآت الخاصة بالمنطقة الميدانية، إضافة إلى التجهيزات التي تتطلبها ظروف وأهداف التمرين، وجاهزية الفرق المشاركة في التمرين والوقوف على آخر استعداداتهم وجاهزية الإمكانات البشرية والآلية التي تم إعدادها للمشاركة في التمرين.

مواجهة الإرهاب

ويأتي التمرين امتدادا لسياسات دول مجلس التعاون الخليجي في مواجهة الإرهاب ومحاربته محليا وإقليميا ودوليا، ويهدف إلى تعزيز إجراءات العمل الأمني المشترك، ورفع جاهزية القوات الأمنية والارتقاء بالتنسيق الميداني لأعلى الدرجات.

وقال رئيس الوفد الكويتي العميد وليد الصالح إن هذا التمرين يتطلب احترافية عالية في التنفيذ، ولا يحتمل الوقوع في الخطأ، وقد تم تنفيذ عدة عمليات بمساعدة الاسناد الجوي في عمليات الاستطلاع والمراقبة واقتحام المباني، مشيرا إلى أن التمرين يهدف إلى رفع كفاءة الأجهزة الأمنية في دول مجلس التعاون الخليجي، وزيادة قدرتها على مكافحة الأعمال الإرهابية، إضافة إلى تبادل الخبرات الأمنية بين منتسبيها في المجالات الأمنية خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب.

وأوضح الصالح أن التمرين الذي يحظى بدعم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، ومتابعة وكيل الوزارة الفريق سليمان الفهد يسعى لتعزيز إجراءات العمل الأمني المشترك، ورفع جاهزية القوات، والارتقاء بالتنسيق الميداني، والوقوف على فاعلية إجراءات القيادة والسيطرة والاتصال، والاستجابة للحالات الأمنية المختلفة، وإدارة مسارح العمليات في مواجهة المخططات الإرهابية.