دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم الى حل ازمة وجود قوات بلاده في معسكر (بعشيقة) قرب الموصل شمالي العراق بالطرق الدبلوماسية.

وقال جاويش اوغلو الذي يقوم بزيارة رسمية الى استونيا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره يورغن ليغي ان وفدا تركيا زار بغداد الاسبوع الماضي للتباحث في هذا الموضوع معربا عن الامل في زيارة وفد عراقي الى أنقرة لانهاء هذه الازمة.

Ad

واكد الاهمية البالغة التي توليها تركيا لاستقرار العراق والدفاع عن سيادة ووحدة اراضيه مضيفا ان المعسكر تأسس بناء على طلب المسؤولين العراقيين ولم تقدم بلاده على هذه الخطوة بمفردها.

واشار الى ان اكثر من ثلاثة آلاف مقاتل من القوات المحلية العراقية التي اشرفت على تدريبهم القوات التركية في معسكر (بعشيقة) يخوضون معارك ضد تنظيم داعش ضمن عملية تحرير الموصل.

واوضح ان تركيا من اكثر الدول فعالية في محاربة التنظيم سواء في سوريا او العراق مشيرا الى ان تركيا تساند قوات التحالف الدولية بعملية الموصل باربع طائرات حربية.

وتشهد العلاقات بين البلدين توترا بعد اعتبار مجلس النواب العراقي القوات التركية في معسكر (بعشيقة) "قوات محتلة معادية".

وكان البرلمان التركي قد صادق في الأول من الشهر الجاري على تمديد تفويض قرار حكومي يجيز للقوات التركية شن عمليات عسكرية في سوريا والعراق لمدة عام.