السداني: دور محكمة الاستثمار مهم في فض وتسوية المنازعات الاستثمارية

نشر في 29-10-2016 | 14:55
آخر تحديث 29-10-2016 | 14:55
No Image Caption
أكد رئيس محكمة الاستثمار العربية ووكيل محكمة الاستئناف الكويتية المستشار عصام السداني اليوم السبت أهمية دور محكمة الاستثمار العربية في فض وتسوية المنازعات الاستثمارية في الدول العربية.

جاء ذلك في تصريح صحافي للسداني بمناسبة ترؤسه اجتماع الجمعية العامة لمحكمة الاستثمار العربية الذي ستستضيفه الكويت الثلاثاء المقبل تحت رعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير العدل بالوكالة الكويتي الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح ويستمر يومين.

وأوضح المستشار السداني أهمية محكمة الاستثمار العربية لكل مستثمر عربي لديه خصومة مع احدى الهيئات الاستثمارية التابعة لأي دولة عربية.

وذكر انه من المقرر أن تقام على هامش الاجتماع ندوة تتضمن ثمانية محاور رئيسية يحضرها قضاة ومستشارون أعضاء في محكمة الاستثمار العربية ومحامون وباحثون مبينا أن محاور الندوة ستتناول النظام الأساسي لمحكمة الاستثمار العربية واختصاص المحكمة وطرق فض المنازعات الاستثمارية وفق الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية.

وأشار إلى أن الندوة ستلقي الضوء ايضا على بعض احكام المحكمة اضافة الى تناولها اجراءات التقاضي امام محكمة الاستثمار العربية وصدور الاحكام وآلية التنفيذ وطرق الطعن فيها اضافة الى اللائحة الداخلية لها ودور المفوض أمامها.

وأفاد بأن الندوة ستتناول كذلك آلية تنفيذ أحكام المحاكم الوطنية والأجنبية في دولة الكويت ومعاملة المستثمر العربي وتسوية المنازعات في ظل الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية.

وبين أن محاور الندوة ستتناول اضافة الى ما ذكر التجربة المغربية في حماية الاستثمار الأجنبي والمشكلات القانونية التي تواجه المستثمر الوطني والأجنبي في دولة الكويت.

وأشار الى أنه سيحاضر في الندوة المستشار بمحكمة النقض الجزائرية كدروسي الحسن ورئيس المحكمة التجارية في الدار البيضاء بالمغرب المستشار عبد الواحد صفوري ومفوض محكمة الاستثمار العربية المستشار مبروك نصرالدين ومفوض بمحكمة الاستثمار العربية المستشارة علياء بنت طالب البوسعيديه من سلطنة عمان.

وتابع أن الندوة سيحاضر فيها ايضا المستشار جمال العتال والمستشار الدكتور حمد الجمهوري من سلطنة عمان وعضو محكمة الاستثمار العربية والقاضي من المحكمة التجارية بالدار البيضاء بالمغرب يوسف بوالنعيلات.

back to top