مواقع التواصل لا تزال مشغولة بـ «دعابة مدني»

نشر في 30-10-2016
آخر تحديث 30-10-2016 | 00:00
No Image Caption
لا تزال "الدعابة" التي اطلقها الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وزير الحج السعودي السابق أياد مدني، خلال كلمته أمام مؤتمر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" الأول لوزراء التربية بتونس، تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي وتشغل المغردين المصريين.

وكان مدني قال وهو يوجه التحية إلى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، فقال القائد "السيسي"، ثم تدارك الخطأ قائلا وهو يضحك "هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس"، في إشارة إلى مقولة السيسي خلال المؤتمر الوطني الأول للشباب الأسبوع الماضي، بأن "ثلاجته لم يكن بها سوى الماء لمدة 10 سنين".

وعلى الرغم من أن مدني أصدر بيانا اعتذر فيه عما فهم خطأ بأنه سخرية من الرئيس المصري، مؤكدا أن الأمر لم يكن أكثر من مزحة ودعابة، وأنه لم يقصد الإساءة للقيادة المصرية، إلا أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبوزيد أصدر بيانا صباح أمس، أكد فيه أن مصر "رصدت الأسلوب المؤسف الذي أشار به أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إلى رئيس الجمهورية... وقد تم تكليف مندوب مصر لدى المنظمة بتقديم احتجاج على موقف أمينها العام".

وأشار أبوزيد إلى أن مصر أحيطت علماً باعتذار أمين عام منظمة التعاون الإسلامي عن موقفه، وسوف تتابع مع المنظمة تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح هذا الأمر.

ودخلت مواقع التواصل الاجتماعي على خط الأزمة، إذ تبارى المدونون المصريون في الإعلان عن رفضهم لحديث مدني، وكذلك إعلان رفضهم لرد وزير التربية والتعليم المصري الهلالي الشربيني، الذي كان حاضرا في جلسة "الإيسيسكو"، والذي اعتبر ان كلام مدني جاء نتيجة "حب هذا المسؤول للرئيس".

وطالب إعلاميون مصريون عبر برامج "التوك شو" بإقالة مدني من منصبه، فيما دافع نائب رئيس الشرطة والأمن العام الإماراتي السابق الفريق ضاحي خلفان، عبر حسابه الرسمي "تويتر"، عن تصريحات الرئيس السيسي، التي سخر منها مدني، قائلا: "سخر الساخرون من الرئيس السيسي عندما قال إن ثلاجته لعشر سنوات ليس فيها إلا الماء. الفقر مش عيب. أمضيت عشرين سنة ما عندي ثلاجة في البيت".

back to top