اجتماع «أوبك» بلا اتفاق والمشاورات مستمرة في نوفمبر

أسعار النفط تهبط دون 50 دولاراً

نشر في 30-10-2016
آخر تحديث 30-10-2016 | 00:12
No Image Caption
لم يشهد اجتماع مسؤولي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا للتشاور وبلورة خطتهم الرامية لخفض إنتاج النفط، أي اتفاق بشأن ذلك، بعد محادثات استمرت ساعات أمس.

وقال بيان صادر عن الاجتماع إن دولاً أعضاء من «أوبك» وخارجها، بينها أذربيجان والبرازيل وكازاخستان والمكسيك وعمان وروسيا، اتفقت على عقد لقاء قبل الاجتماع الدوري للمنظمة في 30 نوفمبر المقبل.

وأكد مسؤولون في المنظمة ومن خارجها أن المنتجين من خارج «أوبك» لن يقدموا تعهدات محددة بشأن الانضمام إلى المنظمة في تقييد مستويات الإنتاج لدعم أسعار الخام.

اقرأ أيضا

وذكر مسؤول من كازاخستان: «سنجتمع في نوفمبر للاتفاق على خطوات أخرى... من الضروري الاجتماع مرة ثانية مع وجود أرقام مفصلة، لأن لكل دولة رأيها الخاص».

وبفعل مخاوف من عدم تطبيق «أوبك» ذلك الخفض، رغم صدور بيانات تظهر انخفاض عدد منصات الحفر الأميركية للمرة الأولى منذ يونيو، هبطت أسعار النفط إلى أقل من 50 دولاراً للبرميل عند التسوية، أمس الأول، لتتكبد أكبر خسائرها الأسبوعية في ستة أسابيع.

وتراجع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 76 سنتاً، 1.5 في المئة، ليبلغ عند التسوية 49.71 دولاراُ للبرميل، في حين بلغ الخام أدنى مستوى له أثناء الجلسة عند 49.31 دولاراً.

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 1.02 دولار، 2 في المئة، ليبلغ عند التسوية 48.70 دولاراً للبرميل، وسجل الخام أدنى مستوياته خلال الجلسة عند 48.42 دولاراً.

back to top