تركيا: إقالة أكثر من 10 الاف موظف حكومي لصلتهم بـ«الإرهاب»

كانوا يعملون في البرلمان والقضاء وعدد من الوزارات والقوات المسلحة

نشر في 30-10-2016 | 16:54
آخر تحديث 30-10-2016 | 16:54
أرشيفية
أرشيفية
ذكرت تقارير تركية اليوم الاحد ان 10131 موظفا حكوميا اقيلوا من مناصبهم للاشتباه بانتمائهم لتنظيمات أو مجموعات "ارهابية" متورطة في انشطة ضد الامن القومي التركي أو على اتصال بتلك التنظيمات.

وقالت وكالة (اناضول) التركية للانباء ان المشمولين بقرار الاقالة كانوا يعملون في البرلمان ومحكمة النقض ومؤسسة الشؤون الدينية ووزارات العدل والخارجية والتعليم والصحة والقوات المسلحة التركية الى جانب اغلاق 15 مؤسسة اعلامية واخبارية.

واضافت الوكالة ان القرار شمل ايضا تجريد 1082 عنصرا من الشرطة من رتبهم والغاء رخص أسلحتهم والهويات العسكرية وجوازاتهم ومنعهم من العمل مرة اخرى او انشاء شركات امن خاصة او المشاركة في تأسيس شركات.

وعلى صعيد متصل ذكرت مصادر امنية تركية اليوم الاحد ان السلطات اعتقلت 18 طيارا عسكريا لصلتهم بمحاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في منتصف يوليو الماضي.

ونقلت (اناضول) عن المصادر القول ان عملية الاعتقال جاءت بناء على مذكرة اصدرها رئيس النيابة العامة في مدينة (قونيا) وسط تركيا بحق 73 طيارا في اطار التحقيقات الجارية ضد ما يسمى (الكيان الموازي).

وكانت السلطات الامنية اعتقلت يوم الخميس الماضي 45 طيارا عسكريا في 17 مدينة تركية.

يذكر ان تركيا شهدت في 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة انقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التى يقودها فتح الله غولن بانها وراء الانقلاب.

back to top