بريطانيا تقترب من الأسواق الناشئة بسبب «Brexit»

نشر في 31-10-2016
آخر تحديث 31-10-2016 | 00:00
No Image Caption
تتحول بريطانيا تدريجياً إلى واحدة من "الأسواق الناشئة" في العالم من حيث الخصائص والمواصفات، بسبب الخروج الوشيك من الاتحاد الأوروبي "Brexit"، مما يُثير حالة من الفزع الاقتصادي والخوف من التداعيات المحتملة لهذا الخروج، فضلاً عن أن الاقتصاد البريطاني بدأ يُعاني منذ اللحظة الأولى للتصويت بالخروج من الاتحاد.

وقالت مجلة "فورين أفيرز" الأميركية، في تقرير لها اطلعت عليه "العربية.نت"، إن بريطانيا "في طريقها إلى أن تصبح أشبه بالأسواق الناشئة في العالم، حيث توجد مخاطر سياسية مفاجئة، وتتبخر قيمة عملتها، ويُعاني اقتصادها حالة عدم استقرار وعدم وضوح للمستقبل".

وكان البريطانيون قد صوتوا بأغلبيتهم لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء، الذي جرى في 23 يونيو الماضي، مما أدى على الفور إلى هبوط حاد في سعر صرف الجنيه الإسترليني، وصل به إلى أدنى المستويات منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وسط توقعات بأن يتواصل الهبوط في حال مضت بريطانيا قُدماً في رحلة خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب التحليل الذي نشرته "فورين أفيرز"، فإن الاستثمار على المدى الطويل في بريطانيا قد ينتهي غلى نتائج غير جيدة، ويتسبب بمعاناة لأصحابه، بسبب عدم الوضوح بشأن تأثيرات الخروج من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد البريطاني.

وتقول المجلة الأميركية، إن مؤيدي الـ"بريكزيت" تسرعوا في الإعلان على الفور بأنه انتصروا، حيث قال زعيم حزب الاستقلال البريطاني المؤيد للانفصال عن الاتحاد الأوروبي نيجيل فاراج، إن "الإسترليني انخفض بالفعل، لكن بيانات الاقتصاد البريطاني لم تهوِ، بل إن الأسهم والبورصة سجلت أرقاماً قياسية جديدة في الارتفاع".

back to top